مجلس الامن يستمع الى احاطة غريفيث و لوليسغارد مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 19 شباط/فبراير 2019 19:12
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة مغلقة خاصة بالتطورات المتصلة بالوضع في اليمن يناقش خلالها أحدث المستجدات بشأن جهود الأمم المتحدة المبذولة لتنفيذ اتفاق استوكهولم المبرم في ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

ومن المقرر أن يستمع المجلس، خلال جلسته اليوم، إلى إحاطة مقدمة من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والذي اختتم الاثنين زيارة إلى العاصمة صنعاء، عقد خلالها لقاءات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين).

بالإضافة إلى ذلك، سيقدم كبير المراقبين الدوليين في مدينة الحديدة، غربي اليمن، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، إلى مجلس الأمن تقريراً بأحدث ما توصلت إليه الجهود التي يقودها لتنفيذ اتفاق الحديدة المبرم في السويد.

وفي السياق اعلن المبعوث الاممي مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء ان الطرفان أكدا التزامهما بتنفيذ المرحلة الأولى من خطة اعادة الانتشار في الحديدة.

وقال في تغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "اتفق الطرفان على اعادة الانتشار في موانىء صليف ورأس عيسى كخطوة أولى، يليها كخطوة ثانية تنفيذ اعادة الانتشار في ميناء الحديدة ومناطق حيوية من المدينة ذات صلة بالمنشآت الانسانية، بما يسهل الوصول لمطاحن البحر الأحمر.

ودعا المبعوث الاممي الطرفين للبدء الفوري في تنفيذ اعادة الانتشار دون أي تأخير، كما دعاهم للاتفاق على تفاصيل المرحلة الثانية من اعادة الانتشار.

وأضاف: "بالرغم من التأخير في الجداول الزمنية للاتفاق، أبدى الطرفان بشكل متواصل التزامهما بتنفيذ الاتفاق. هناك حالة من الزخم حول اليمن . الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ديسمبر 2018 يعد اختراقا، ومثل تحولا كبيرا، حيث أظهر للشعب اليمني أن هناك شيء يمكن تحقيقه بالفعل. هناك مظاهر لزيادة النشاط المدني في الحديدة، وساكنو المدينة بدأوا في رؤية منفعة ملموسة من انخفاض العمليات العدائية هناك كنتيجة لاتفاق استوكهولم".

وقال ان الاتفاق على المرحلة الأولى من اعادة الانتشار في الحديدة دليل على التزام الطرفين بالحفاظ على حالة الزخم، كما يوضح قدرة الطرفين على الوفاء بالتزاماتهما، وتحويل التعهدات إلى تقدم ملموس على الأرض.

وأضاف: كما كانت النية دائما بشأن اتفاق تبادل الأسرى، يسعى الطرفان إلى اطلاق سراح كل الأسرى والمعتقلين من الجانبين، طبقا لمبدأ "الكل مقابل الكل".

قراءة 1492 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « منظمة حقوقية تدين تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين خلال الشهرين الماضيين لجنة مراجعة اوضاع النقل البري تقر رفع اضراب سائقي الشاحنات مؤقتا »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى