في اليوم العالمي للمرأة.. الحكومة توجه نداءً للأمم المتحدة بشأن معاناة المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الثلاثاء, 09 آذار/مارس 2021 16:47
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وجهت الحكومة، أمس الاثنين، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، نداءً إلى الأمم المتحدة بشأن "ما تعانيه المرأة اليمنية من انتهاكات وممارسات" من قبل جماعة الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت الحكومة في رسالة وجهتها وزارة الخارجية وشئون المغتربين، إلى المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة، إن" المرأة اليمنية تحملت وحدها مسؤولية تأمين الغذاء والماء والدواء لأبنائها في ظل سرقة الحوثيين للمساعدات الإنسانية وتوظيفها لخدمة آلة الحرب".

وأضافت، أن المرأة "تعاني بقسوة بسبب سلب الحوثيين لأولادها من المدارس وتجنيدهم بالقوة في الصفوف الأمامية ليكونوا وقودا لحربهم ضد أبناء الشعب اليمني"، حد تعبيره.

وتابعت: أن "المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين تواجه شتى أنواع الانتهاكات بما فيها مصادرة حقها في التعبير عن الرأي والتظاهر".

واتهمت الحكومة، الحوثيين بالزج بالمئات من النساء في سجونهم الخاصة وممارسة مختلف أنواع التعذيب والانتهاكات بحقهن، مستشهداً بتقرير فريق خبراء لجنة العقوبات بشأن اليمن الصادر بتاريخ 22 يناير 2021، وقرار مجلس الأمن رقم 2564 لسنة 2021 الذي أدرج أحد القيادات الحوثية المسؤولة عن تلك الممارسات إلى قائمة العقوبات.

وطالبت، من هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة بتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة اليمنية في مناطق سيطرة الحوثيين والتضامن معها لحمايتها ونيل حقوقها التي كفلتها القوانين اليمنية والدولية، والمساعدة في التخفيف من تلك المعاناة.

وتزامنت رسالة الحكومة مع اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم في الثامن من مارس من كل عام، فيما ألحقت الحرب الدائرة في اليمن أضرارا كبيرة بالمرأة اليمنية.

في السياق، قالت المنسقية الأممية لشئون اللاجئين، أمس، إن 73% من النازحين في اليمن من شريحة النساء والأطفال.

وأضافت  المنسقية، في حسابها على "تويتر"، أن نسبة الأطفال والنساء النازحين جراء الحرب الدائرة في اليمن بلغت 73 بالمائة من إجمالي النازحين، الذي تجاوز عددهم 4 ملايين نازح.

وتابعت، في تغريداتها التي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، "حان الوقت للدفاع عن حقوق المرأة والنضال من أجل مستقبل متساو".

واحتفل العالم، أمس الاثنين، بيوم المرأة العالمي، فيما ألحقت الحرب الدائرة في اليمن منذ سبع سنوات جراء انقلاب الحوثيين على السلطة، أضراراً كبيرة بالمرأة اليمنية، حيث بات مئات الآلاف منهن في مخيمات النزوح، وزجت الجماعة بالمئات منهن في السجون، فيما أجبرت العديد منهن على العمل في ظروف قاسية، لتوفير فرصة عيش لأبنائهن في ظل أسوأ أزمة إنسانية تمر بها البلاد.

قراءة 854 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « كورونا يسجل 72 حالة إصابة جديدة وحضرموت وعدن تتصدران القائمة تقدم واسع للقوات الحكومية والمقاومة في جبهة الكدحة غرب تعز »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى