الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الامم المتحدة العمل على إطلاق سراح10صحفيين في سجون المليشيات مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الثلاثاء, 31 أيار 2016 19:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)

دعا الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم الثلاثاء، اسماعيل ولد الشيخ، مبعوث الأمم المتحدة في اليمن، للتدخل من اجل الإفراج الفوري عن الصحفيين المختطفين في سجون مليشيات صالح والحوثي.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين المنظمة الاكثر تمثيلاً للصحفيين في العالم ولد الشيخ، التدخل الفوري للأفراج عن10صحافيين معتقلين وذلك اثر تزايد القلق على صحتهم والتعذيب الذي يتعرضون له.

وساند الاتحاد الدولي للصحفيين في رسالته ولد الشيخ ، مبعوث الامم المتحدة في اليمن ، نقابة الصحفيين اليمنيين، ومخاوفها على على حياة الصحفيين في ظل الظروف اللاإنسانية التي يواجهها الصحفيون المختطفين.

وقد أعلن10صحفيين مختطفين في سجون المليشيات بصنعاء، الإضراب عن الطعام منذ شهر تقريبا.

 ووثقت نقابة الصحفيين اليمنيين العديد من حالات التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرضون لها على يد المليشيات، حيث ذكرت انه تم حرمانهم من الزيارات العائلية، والتغذية الصحية والأدوية، كما اصيب عدد منهم بالأمراض.

وكان تم اختطاف ووضع العشرة الصحفيين من قبل المليشيات في سجن هبرة في العاصمة صنعاء منذ أكثر من سنة.

الى ذلك، كانت عائلاتهم قد أبلغت نقابة الصحفيين اليمنيين بأنهم أعلنوا عن خوضهم إضرابا عن الطعام منذ يوم 9 أيار/مايو، بسبب الظروف اللاإنسانية  التي يعيشونها في السجن.

وجددت عائلات صحفيين دعوتها في رسالة الكترونية بعثتها الى منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الانسانية، وعلى رأسها  لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في صنعاء لزيارة سجن هبرة واتخاذ الإجراءات الإنسانية الضرورية لمساعدة الصحفيين المسجونين.

وتأتي رسالة الاتحاد الدولي للصحفيين عقب تصريحات السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي أفاد يوم الأربعاء أن الأطراف المتحاربة في اليمن قد أقتربت للوصول الى اتفاق في محادثات السلام.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "اننا نرحب بالتقدم  الذي حصل في محادثات السلام في اليمن ولكن نحث المؤسسات الدولية كالامم المتحدة الا تنسى محنة زملائنا في السجن والظروف اللاإنسانية التي يعانون منها، لا لشيء سوى عملهم في اعداد تقارير صحفي عن مجريات الحرب.

واكد بوملحة، "إننا نضم صوتنا لصوت نقابتنا في اليمن للتعبير عن تضامننا الأصيل مع الأسر المنكوبة ومطالبتها بتحقيق العدالة لأبنائها، كما ينبغي على المجتمع الدولي كله أن يتابع ما يدور في اليمن رغم المحاولات الفاضحة لإسكات الحقيقة".

وكان وزير الشؤون الخارجية في اليمن عبد الملك عبد الجليل المخلافي بعث رسالة إلى مبعوث الامم المتحدة هذا الشهر طالب فيها بان تبذل الجهود للأفراج عن الصحفيين، لأن قضيتهم هي قضية إنسانية تتعلق بالحق في حياة حرة.

وتشير آخر إحصائيات الاتحاد الدولي للصحفيين إلى أنه قد قتل 15 صحفيا منذ سنة 2015، ويعتقل الحوثيين 14 صحفيا وواحد من قبل تنظيم القاعدة،  كما ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين أيضا200حالة انتهاك ضد حرية الصحافة.

 


لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

 

قراءة 1581 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 31 أيار 2016 19:56

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « معارك وقصف مدفعي متبادل في عدة جبهات بالبيضاء الضالع..معارك عنيفة في مريس والمليشيات تقصف مواقع الجيش والمقاومة والقرى السكنية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى