وفد المليشيات بالكويت يرفض تجزئة الحل السياسي والعسكري مميز

  • الاشتراكي نت/ مونت كارلو الدولية

الإثنين, 18 تموز/يوليو 2016 18:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رفض وفد مليشيات صالح والحوثي المشارك في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت , تجزئة الحل السياسي والعسكري للصراع الدائر في اليمن، في اشارة الى تمسكهم بسلطة تنفيذية توافقية تشمل مؤسستي الرئاسة والحكومة تتولى الاشراف على تنفيذ القرار الاممي 2216، في حين جددت حكومة الرئيس هادي رفضها الخوض في اي ترتيبات سياسية قبل استعادة مؤسسات الدولة وانسحاب المليشيات وتسليم السلاح وعودة الحكومة الشرعية الى صنعاء.

ويهدد تمسك الاطراف المتحاورة بمواقفها المتصلبة، بنسف الجولة الجديدة من مفاوضات السلام اليمنية التي انطلقت السبت في الكويت.

وفي محاولة لاحتواء تلك المواقف وتقريب وجهات النظر المتباينة بين الطرفين، عقد وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح الليلة الماضية لقاءات منفصلة، مع وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم ومبعوث الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد، حثهم خلالها على استغلال هذه الفرصة لإنهاء الاقتتال الدامي في اليمن.

وفشل الوسيط الدولي في اقناع حلفاء صنعاء خلال جلسة مشاورات منفصلة امس الاحد بالتركيز خلال هذه الجولة من المشاورات التي تستمر اسبوعين على تثبيت وقف الاعمال القتالية، وتشكيل لجان عسكرية للاشراف على الانسحاب وتسليم السلاح بدءا بالمنطقة"أ" التي تشمل العاصمة صنعاء والحديدة وعمران، وفتح ممرات امنة للمساعدات الانسانية، ومواصلة بحث ملف السجناء والأسرى والمعتقلين.

واعتبر مصدر سياسي مقرب من حزب الرئيس السابق ان هذا التوجه جاء "متماهيا مع مطالب وفد الرياض، خاصة فيما يتعلق بتأجيل الخوض في حسم مسألة الرئاسة".  وقال أن ما يحدث حالياً يعني العودة إلى "المربع الأول"، حد تعبيره.

وجدد وفد الحوثيين وحلفائهم في بلاغ صحفي التمسك بإنجاز اتفاق سياسي شامل وكامل بناء على الأرضية التي تم التوصل إليها في جولة المشاورات السابقة.

وشدد الوفد على موقفه الثابت في هذا الشأن "وعدم القبول بأي أجندات أو انحرافات بعيدا عن هذا السياق".

وكانت الاطراف اليمنية المتحاربة، عادت السبت الى جولة ثانية من محادثات السلام اليمنية في الكويت، قال الوسيط الدولي انها قد تكون "الفرصة الأخيرة" لكسب ثقة اليمنيين، حد تعبيره.

ورضخت الحكومة اليمنية، لضغوط دولية كبيرة للعدول عن قرار مقاطعة الجولة الجديدة من المشاورات، مطالبة بسحب خطة اممية تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون.

واشترطت الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، حصر الحوار حول الية لانسحاب المليشيات من المدن والافراج عن الاسرى والمعتقلين.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1560 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مقتل 4 مدنيين بغارة لطيران التحالف بالمخا والحمادي يطلق هشتاج لعلاج جرحى تعز التحالف يكثف ضرباته الجوية على المليشيات في حجة ومواجهات عنيفة في ميدي »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى