ولد الشيخ يطالب المليشيات بتسليم الاسلحة بحسب معاهدات الكويت ومسقط مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 23 كانون2/يناير 2017 22:28
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكد المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ على ضرورة الالتزام الكامل والفعلي بوقف الاعمال القتالية من قبل الاطراف اليمنية.

وطالب المبعوث الاممي في مؤتمر صحفي عقده بمطار صنعاء اثناء مغادرته اليمن اليوم الاثنين مليشيات علي صالح والحوثي ارسال ممثليهم الى لجنة التهدئة والتنسيق للمشاركة في ورشة العمل التحضيرية وقال انهم اكدوا له التزامهم بها.

واوضح ولد الشيخ ان الورشة تهدف الى تقوية الاليات التي ستساعد على ضمان الالتزام بوقف الاعمال القتالية،

وقال: وانا اكرر هنا ان وقف الاعمال القتالية هي الالوية في هذه الاوضاع الحرجة.

وتابع المبعوث الاممي: انا التقيت بقيادات من المؤتمر الشعبي العام وقيادات في انصار الله، ونحن موقفنا بالنسبة للحكومة موقف واضح وموقف الامم المتحدة لا نعترف الا بحكومة الدكتور احمد عبيد بن دغر  وهذه كانت نقطة واضحة وتبقى واضحة.

وشدد المبعوث الاممي على مليشيات صالح والحوثي تقديم خطة الترتيبات الامنية وتسلم الاسلحة الثقيلة بحسب المعاهدات التي اجريناها في الكويت واللقاءات التي عقدت في شهر اكتوبر ونوفمبر في مسقط  بعمان.

ونوه الى انه التقى اليوم بوزير خارجية المليشيات هشام شرف بصفته قياديا في المؤتمر الشعبي العام.

وحول الوضع الامني قال ولد الشيخ: بالحديث عن الوضع الامني، فان منع الطائرات المدنية والتجارية من الهبوط والاقلاع من مطار صنعاء الدولي يؤثر بشكل كبير على الوضع الانساني في اليمن، مشيرا الى ان اليمنيين يعانون من اصابات وحالات مرضية حرجة تتطلب معالجتهم في الخارج ومن الضروري تمكينهم من ذلك وفي هذا السياق مؤكدا على موقف الامم المتحدة المطالب بفتح مطار صنعاء للرحلات المدنية والتجارية في اسرع وقت ممكن.

وحث الاطراف على تقديم ضمانات بعدم اعاقة او تهديد سلامة الملاحة الدولية والطائرات التجارية والمدنية اثناء الاقلاع والهبوط في المطار الدولي.

واوضح: ان تحسن الاوضاع في اليمن من اولويات الامم المتحدة وانا لن اوفر جهدا لمتابعة التواصل مع كافة الاطياف السياسية من اجل انهاء الحرب واحلال السلام.

وقال ان الجهود مستمرة والمقترحات موجودة والحل السياسي وحده سيضع حدا لهذه المأساة الاقتصادية والاجتماعية والانسانية، وان الحل هو بيد اليمنيين.

وتابع: نحن نقدم مقترحات والمجتمع الدولي طرح خارطة طريق واضحة للحل، واقترحنا ان تتعامل الاطراف معها بايجابية، وكانت هناك رسالة وصلتنا عندما كان الاخوان في انصار الله متواجدين في مسقط واشدنا بدورها الايجابي، ولكن ما تزال هناك خطوات ايجابية ، الخطوة الامنية على سبيل المثال فيما يتعلق بالترتيبات الامنية.

واكد ان الكرة في ملعب النخبة السياسية اليمنية من الطرفين والمسؤولية اليوم ان يقوموا بتضحيات من اجل الشعب اليمني.

ويسعى المبعوث الاممي الى اقناع الاطراف اليمنية العودة الى طاولة المفاوضات للجلوس على خارطة طريق قدمها في اكتوبر الماضي وقوبلت بالرفض من قبل الحكومة الشرعية. الا ان المبعوث الاممي قال قبيل وصوله عدن الاسبوع الماضي للقاء الرئيس هادي انه يحمل هذه المرة مبادرة شاملة للحل في اليمن.

وكان ولد الشيخ اجرى على مدى الايام الماضية سلسلة لقاءات مع مسؤولين يمنيين، وخليجيين ودبلوماسيين غربيين ضمن جولة جديدة في المنطقة استهلها من الرياض والدوحة ومسقط وعدن، وختمها اليوم في صنعاء.

ومن المتوقع بحسب مصادر اعلامية ان يقدم المبعوث الاممي الي اليمن في الـ 25من الشهر الجاري احاطة الى مجلس الامن عن اخر مستجدات الملف اليمني.

وتأمل الامم المتحدة في دفع الاطراف اليمنية الى جولة حاسمة من المفاوضات حول خطة اممية للحل السياسي والامني تتضمن انسحاب الحوثيين وحلفائهم من العاصمة صنعاء، وتسليم اسلحتهم البالستية "لطرف محايد" مقابل المشاركة في حكومة وحدة وطنية.

وفشلت اربع جولات من المفاوضات منذ اندلاع الحرب الطاحنة، في احراز اي اختراق توافقي يضع حدا للصراع الدامي الذي خلف اكثر من 10 الاف قتيل على الاقل وثلاثة ملايين نازح، حسب تقديرات اممية.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

@aleshterakiNet

 

قراءة 1469 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الجوف.. استمرار القصف المدفعي المتبادل تنظيم أنصار الشريعة يستهدف آليات عسكرية في أبين ويفجر مبنى للأمن بشبوة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى