ولد الشيخ يبدأ جولة مشاورات جديدة لحل الازمة اليمنية مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الإثنين, 06 آذار/مارس 2017 18:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جولة مشاورات جديدة في المنطقة حول فرص التهدئة العسكرية وإحياء مسار السلام المتوقف منذ أغسطس آب العام الماضي.

واستهلّ الوسيط الدولي من الكويت جولة مشاوراته هذه التي تقوده أيضا إلى الرياض وأبو ظبي ومسقط وعدن وصنعاء.

والتقى الوسيط الدولي في الكويت أمس الأحد، وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي استضافت بلاده الجولة الأخيرة من المفاوضات اليمنية، مطلع أغسطس الماضي دون إحراز أي تقدّم حول خطة أممية لإنهاء الصراع الدامي الذي يمزق البلد العربي منذ نحو عامين.

ونقلت صحيفة " البيان" الإماراتية عن مصدر حكومي يمني، "أن المبعوث الأممي يسعى لاستئناف محادثات السلام في الكويت، استنادا إلى خطة السلام المطورة ونتائج لقاء الرباعية الدولية بشأن اليمن، التي عقدت في العاصمة الألمانية نهاية الشهر الماضي".

وأضاف المصدر أن المقترحات الجديدة هي تطوير لخطة السلام التي تبنتها الرباعية الدولية، والتي تتضمن شقين، أولهما أمني يخص الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة، والشق الثاني سياسي ويختص بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم الأطراف السياسية كافة.

وتعثرت جهود الوسيط الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد حتى الآن في جمع الأطراف المتحاربة إلى طاولة مفاوضات كان مقرّرا انعقادها في ديسمبر الماضي.

وتأمل الأمم المتحدة في تشجيع الأطراف المتحاربة على الانخراط في جولة مفاوضات حاسمة للتوصّل إلى "اتفاق نهائي" بموجب خطة جديدة للسلام، ترتكز على انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء وتسليم أسلحتهم الباليستية "لطرف محايد" مقابل المشاركة في حكومة وحدة وطنية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة، وعد أمام مجلس الامن الدولي، بتقديم جدول مُفصّل للأطراف يعكس التسلسل الزمني لأبرز المراحل السياسية والأمنية للحلّ الشامل.

وطلب المبعوث الأممي من القوى الكبرى في مجلس الأمن، مواصلة الضغط على أطراف النزاع اليمني لاستئناف وقف إطلاق النار وتفعيل الحوار السياسي، لافتا إلى مؤشرات إيجابية و"ملامح واضحة للخروج من الأزمة"، عبر المفاوضات.

وفشلت أربع جولات من المفاوضات منذ اندلاع الحرب الطاحنة، في إحراز أي اختراق توافقي يضع حدّا للصراع الدامي الذي خلّف واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم من حيث عدد السكان المحتاجين إلى مساعدات ملحّة للبقاء على قيد الحياة.

المصدر: وكالات

 قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

@aleshterakiNet

 

 

قراءة 1361 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المنظمة الدولية للهجرة ترصد نزوح نحو273ألف شخصاً من منازلهم في محافظة تعز سلوك متجذر »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى