تسجيل 218 اصابة بالكوليرا يوم امس بالعاصمة صنعاء مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الجمعة, 05 أيار 2017 19:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت مصادر طبية تزايد تسجيل حالات إصابة بمرض الكوليرا في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات خلال الساعات الماضية.

وطبقاً لوثيقة صادرة عن اداره عمليات امانة العاصمة ووصل عدد الاصابات يوم امس الخميس الى 218 حالة في العاصمة صنعاء توفي منها 4 حالات وخرج منهم 60 فيما لا يزال الباقون في حالة رقود بالمستشفيات.

واستقبل قسم الطوارئ بالمستشفى الجمهوري 69 حالة لاشتباه إصابتهم بالكوليرا خلال الفترة منذ 28 إبريل/ نيسان وحتى 4 مايو/آيار2017، وفق ما كشفه الدكتور نصر القدسي مدير هيئة مستشفى الجمهوري التعليمي الحكومي في صنعاء في تصريحات اعلامية.

 وتوفت حالتان من الـ 69 حالة خلال الفترة ذاتها، وفقاً لتأكيد خالد عيضة، مشرف قسم الطوارئ العام في المستشفى، فيما تعافت نصف الحالات وغادرت المستشفى كما يقول الدكتور نصر القدسي الذي يتابع هذه الحالات منذ دخولها،

وتكشف إحصائية حديثة صادرة عن وزارة الصحة العامة والسكان عن تسجيل 15 حالة مؤكدة الإصابة بالمرض في صنعاء والمحويت وعمران وحجة، منذ بداية شهر مايو/ أيار 2017.

وتؤكد بيانات الوزارة تسجيل 26 ألف حالة اشتباه و207 حالات إصابة مؤكدة بوباء الكوليرا و16 حالة وفاة في المحافظات اليمنية خلال الموجة الأولى من اجتياح الوباء لليمن بداية أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

 وحذّر بيان صادر عن الإدارة العامة للترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة والسكان في  مايو/ أيار2017 من تزايد انتشار وباء الكوليرا في عدد من محافظات الجمهورية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في مارس الماضي انها سجلت 103  حالة وفاة جراء انتشار وباء الكوليرا في اليمن.

وأكدت في بيان صادر عنها  أن 15 محافظة يمنية من أصل 22 استسلمت لوباء الكوليرا، فيما سُجلت 21,790 حالة اشتباه بالكوليرا، ومن أصل 905 عينة، تم تأكيد إصابة 193 حالة بالكوليرا، منذ الاعلان عن ظهور حالات للكوليرا في أكتوبر العام الماضي.

ويعتبر انتشار الكوليرا في اليمن هو أسوأ ما يمكن أن يحل بهذا البلد الذي مزقته الحرب، نظراً لانهيار المنظومة الصحية في البلاد.

وبدأت الكوليرا بالانتشار في اليمن في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وقد نجم عنه 106 حالة وفاة وأكثر من 22,500 حالة إشتباه بالإصابة، بحسب احصائيات الامم المتحدة في مطلع الشهر الماضي.

وتعد الكوليرا مرضاً معدياً قصير الأمد، يسببه نوع من البكتيريا يسمى (فايبريو كوليرا)، ويصيب المرض الجهاز الهضمي، خاصة الأمعاء الدقيقة، حيث يتكاثر وسطها ويفرز سموماً تؤثر على عملها ويجعلها تفرز السوائل والأملاح بكميات كبيرة جداً، بعد الإصابة بإسهال وقيء حادين ومتكررين، ما يؤدي إلى جفاف في الجسم، وتنتقل البكتيريا عبر الأكل والماء وهي توجد في المياه الملوثة، كما أوضح الدكتور القدسي، مشيراً إلى أن فترة حضانة البكتيريا تمتد ما بين عدة ساعات حتى خمسة أيام، وفي حال لم يتلق المريض العلاج في الوقت المناسب فإنه يكون عرضة للموت بعد مرور ساعات قليلة، وهو ما يتطابق مع ما جاء في مطوية الكوليرا الصادرة عن وزارة الصحة العامة والسكان في أكتوبر/ تشرين الثاني 2016، والتي تقول إن أعراض الكوليرا عبارة عن إسهال مائي حاد وتظهر الأعراض خلال خمس و12 ساعة من التعرض للبكتيريا المسببة وتصيب جميع فئات العمر وقد تودي بحياتهم في غضون ساعات.

قناة الاشتراكي نت تليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://web.telegram.org/#/im?p=@aleshterakiNet

قراءة 1322 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « نازحي الكدحة.. بين جوع المواطنين وصراعات القادة الجوف..تبادل القصف بين القوات الحكومية والمليشيات بجبهتي المتون والمصلوب »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى