اعصار "ماكونو" يضرب سقطرى وتسبب في غرق سفينتين وفقدان6اشخاص وإجلاء170أسرة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الخميس, 24 أيار 2018 01:40
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تسبب اعصار "ماكونو" بغرق سفينتين ، الأربعاء، قبالة سواحل أرخبيل سقطرى، وفقدان ستة أشخاص بينهم أربعة من ربان أحدى السفينتين ونجاة أربعة منهم، جراء الذي تتعرض له سواحل الجزيرة.

وقالت مصادر محلية أن الامطار لا تزال غزيرة  على جزر أرخبيل سقطرى، وخلفت سيول متدفقة في وديان وسهول الارخبيل، فضلاً عن ارتفاع منسوب مياه البحر الى شواطئ الجزيرة.

وأضافت المصادر أن الامطار متواصلة وبغزارة  منذ عصر أمس الثلاثاء، حيث استمر طوال ليل أمس  ونهار الاربعاء، وازدادت غزاتها عصرا مصحوبة برياح خفيفة ومتوسطة حتى الآن.

وافادت المصادر أنه تم اجلاء عشرات الأسر احترازياً، حيث بلغ عددها 32 أسرة من مدينة قلنسية، بينما اجليت 148 أسرة من عاصمة سقطرى حديبو كإجراء احترازي .

بدوره اجرى الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية مساء الاربعاء اتصالا هاتفيا بمحافظ ارخبيل سقطرى رمزي محروس للوقوف على تداعيات الإعصار الذي ضرب الجزيرة وخلف معه العديد من الأضرار في الممتلكات ومحاصرة السكان في عدد من قرى الارخبيل.

وشدد هادي على تقديم التسهيلات المتاحة لإجلاء العالقين من الأسر والافراد وإخلاء المنازل المتضررة والمعرضة للانهيار.. مؤكدا ان الدولة ستبذل قصارى جهودها للتخفيف من معاناة مواطني الجزيرة المنكوبة بالتعاون مع الاشقاء والاصدقاء والمنظمات الدولية ذات الصلة.

من جانبه أوضح محافظ سقطرى ان اعمال الاجلاء وتقديم المساعدات مستمرة رغم شحة الامكانات في الجزيرة، معرباً عن أمله في أن تسارع المنظمات الإنسانية والمعنية بالكوارث والإغاثة لتقديم عونها لأبناء الجزيرة.

وفي سياق متصل نفذت لجنة الطوارئ بمحافظة المهرة عملية إزالة لأشجار السيسبان من مخانق العبارات والجسور ومجاري السيول، في إطار عملية الاستعداد والتأهب للعاصفة المدارية المتوقع حدوثها خلال الساعات القادمة في سواحل المحافظة.

ووفرت اللجنة الإسعافات ومركبات النقل وتزويد فروع مكتب الصحة في المديريات بالأدوية اللازمة، بالتنسيق مع مختلف مديريات المحافظة، ودعت المواطنين لأخذ الحيطة والحذر خلال هذه الأيام.

وشكلت اللجنة المركزية للطوارئ لجان وفرق عمل في مختلف المديريات مع تخصيص أماكن الإيواء خصوصا في المناطق الساحلية التي تعتبر أكثر تضرر من الحالة الاعصارية.

وتشير توقعات الارصاد إلى أن الاعصار سيضرب غالبية مناطق محافظة المهرة وظفار العمانية

وحذرت مصادر مختصة بالأحوال الجوية والطقس ، الأربعاء، من الحالة المدارية في بحر العرب التي ستتحول إلى إعصار من الدرجة الأولى.

 ووفقاً لصور الأقمار الصناعية، فإن الإعصار سيتوجه مباشرة للمنطقة الحدودية بين سلطنة عمان واليمن، وسترافقه أمطار غزيرة وفيضانات ورياح شديدة تصل سرعتها إلى ١٣٥ كلم في الساعة. ومن المحتمل ان تصل تأثيراته الى مديريات الصحراء في حضرموت.

 ونبهت المصادر المتخصصة سكان المناطق المتاخمة للسواحل في محافظة المهرة، وخصوصا المناطق الواقعة بين حوف والغيظة ومنفذ صيرفت الحدودي إلى سرعة اتخاذ الإجراءات الاحترازية بما فيها مغادرة المنازل القريبة من البحر وعدم الخروج من منازلهم ابتداءً من فجر الخميس وحتى السبت القادم.

يذكر أن اعصار "ماكونو" المداري يعد اعصاراً من الدرجة الاولى وذلك على دائرة عرض 11.4 درجة شمالا، وخط طول 55.9 درجة شرقاً.

قراءة 3046 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « اصابة8مدنيين بينهم اطفال بعمليات قنص وقصف في الشقب بتعز بعد تحرير الملاحيط القوات الحكومية تقترب من تحرير مركز مديرية باقم في صعدة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى