العفو الدولية تتهم الامارات بتقديم اسلحة لفصائل غير خاضعة للمسائلة في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / وكالات

الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2019 17:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اتهمت منظمة العفو الدولية دولة الإمارات العربية المتحدة المشاركة في التحالف العربي المساند للشرعية في اليمن اليوم الأربعاء بنقل أسلحة قدمتها دول غربية ودول أخرى الى ”فصائل غير خاضعة للمساءلة متهمة بارتكاب جرائم حرب“ في اليمن.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها ”القوات الإماراتية تحصل على أسلحة بمليارات الدولارات من دول غربية ودول أخرى، لتقوم بنقلها إلى فصائل في اليمن لا تخضع للمساءلة ومعروفة بارتكاب جرائم حرب“.

وأضافت المنظمة ”انتشار هذه القوات المحاربة هو وصفة لكارثة بالنسبة للمدنيين اليمنيين الذين سقط منهم بالفعل آلاف، في حين يقف ملايين آخرون على شفا المجاعة كنتيجة مباشرة للحرب“.

لم يرد المكتب الإعلامي للحكومة الإماراتية بعد على طلب للتعليق على بيان منظمة العفو.

وقامت الإمارات بتدريب وتسليح الآلاف من المقاتلين اليمنيين، كجزء من القوات التي تقاتل الحوثيين، الذين يسيطرون على معظم المناطق الشمالية للبلاد بما في ذلك العاصمة صنعاء وميناء الحديدة الرئيسي.

وتضغط الدول الغربية، التي يقدم عدد منها أسلحة ومعلومات مخابراتية للتحالف، من أجل إنهاء الحرب التي استمرت قرابة أربع سنوات بعد أن زاد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من التدقيق في الأنشطة السعودية بالمنطقة.

واتهمت جماعات حقوق الانسان طرفي الصراع بارتكاب جرائم حرب محتملة بما في ذلك إساءة معاملة المحتجزين وهي تهمة نفاها الطرفان.

ودعت منظمة العفو الدول إلى تعليق بيع الأسلحة للطرفين المتحاربين حتى لا يعود هناك خطر حقيقي في أنها قد تستخدم في انتهاك القانون الإنساني أو قانون حقوق الإنسان.

وأعربت الولايات المتحدة الأميركية عن قلقها من تسرب أسلحة ذات صناعة أميركية، زودت بها السعودية والإمارات، الى ميليشيات مرتبطة بتنظيم القاعدة ومتمردين مدعومين من إيران.

ودعا جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، في مداخلة له أمام لجنة مجلس الشيوخ التي تعنى بالقوات المسلحة، الى اجراء بحث لتقصي الحقائق بعد بت شبكة سي ان ان الأميركية تقريرا يظهر قيام التحالف الذي تقوده السعودية وتدعمه الولايات المتحدة بنقل أسلحة ومركبات عسكرية أميركية الى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة و ميليشيات سلفية متطرفة.

وأعلن المحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جوني مايكل، ان الوزارة ستباشر تحقيقات للتوصل الى معلومات إضافية، فيما شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ان الولايات المتحدة تدعو جميع الدول التي اشترت أسلحة أميركية عدم تحويلها لجهة أخرى دون الحصول على ضوء أخضر أميركي.

و تبنى مجلس الشيوخ الأميركي في كانون الأول ديسمبر بغالبية جمهورية كبيرة قرارا يدعو الى وضع حد للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف الدي تقدمه الولايات للتحالف العسكرية بقيادة السعودية في اليمن.

 

قراءة 1012 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الانقلابيون يقدمون مبادرة لإطلاق سراح 400 أسير كخطوة أولى في ملف المعتقلين أطباء بلا حدود: نتائج تحقيق التحالف بقصف مرافقنا باليمن متناقضة وغير مقبولة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى