وفاة فنان اليمن الكبير كرامة مرسال وهادي والثقافة ينعيان رحيله

  • الاشتراكي نت /صنعاء

الأحد, 03 آب/أغسطس 2014 17:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

توفي اليوم الأحد في مدينة المكلا الفنان اليمني الكبير كرامة مرسال عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاماً بعد مرض عضال ألم به وبعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع في خدمة الأغنية اليمنية.

وسيتم تشييع جثمان الفنان الكبير كرامة مرسال بعد استكمال الترتيبات الخاصة من قبل قيادة محافظة حضرموت تشيعا رسميا وشعبيا كبيرا.

وبهذا المصاب الجلل بعث الرئيس هادي برقية عزاء ومواساة إلى أسرته في وفاة الفنان مؤكدا في برقيته أن الوطن خسر برحيل الفنان كرامة مرسال واحداً من أهم أعلام الفن والغناء في اليمن والذين أفنوا حياتهم في خدمة بلدهم بكل تفانٍ وإخلاص.

وأشاد بالتجربة الفنية الرائدة والمتميزة للفنان الراحل وإسهامات ودوره الكبير في تطوير وإثراء الأغنية اليمنية وإحياء التراث الغنائي الأصيل ونشره إضافة إلى عطاءاته الراقية التي وضعته في مصاف الفنانين الكبار من خلال أعماله الخالدة التي تغنى فيها بكل معاني وقيم الوطن والوحدة اليمنية المباركة، لافتاً إلى أن تراث الفقيد وإبداعاته ستظل إحدى أهم منارات الأغنية اليمنية ومدارسها التي ستظل ملهمة للأجيال.

من جانبها نعت وزارة الثقافة الفنان اليمني كرامة مرسال في بيان نعي صادر عنها عددت فيه مناقب الفنان الراحل وما قدمه للوطن من خلال تجربته الفريدة في الأغنية التي برع فيها ومثل من خلالها علامة من علامات الغناء الحضرمي واليمني عموما.

وأكدت وزارة الثقافة حجم الخسارة الكبيرة التي منيت بها اليمن والأغنية اليمنية برحيل واحد من عمالقتها الكبار والذي سيترك رحيله فراغ يصعب ملؤه في الآونة القريبة .. معبرة عن عميق الاسى والأسف لرحيل فنان بحجم كرامة مرسال أثرى الأغنية اليمنية والوطنية وجددها وطورها وقدم رصيدا كبيرا من الأعمال الفنية التي ستظل خالدة في ذاكرة الأجيال.

ولفت البيان إلى أن الفنان الكبير كرامة مرسال سيظل حيا بما قدمه من أعمال خالدة ستجعل منه مدرسة مشرعة الأبواب للأجيال القادمة .

ولد الراحل كرامة مرسال في منطقة المكلا القديمة بمدينة المكلا عام 1946م، حيث تربى وترعرع في إحياءها.

بدأ الفنان الراحل كرامة مرسال مشواره الفني عام 1963 وهو في السابعة عشرة من عمره ، غنى من أشعار الكثير من الشعراء الحضارم وعلى رأسهم الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار .. كما غنى من أشعار عمر أبوبكر العيدروس وأحمد سالم البيض وأحمد سالم بامطرف وجمعان بامطرف وجنيد باوزير وعباس الديلمي وقدم أعمال فنية وطنية كثيرة وله رصيد كبير في الغناء الوطني.

كرامة مرسال متزوج ولديه 13 ولدا وبنتا، وكان يعيش حياة مستقرة في بيته التي يملكها في منطقة فوه الواقعة غرب مدينة المكلا .

قراءة 1352 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مقتل أربعة جنود في هجوم إرهابي بعتق مقتل امرأة وطفلين جراء مواجهات بين الجيش ومسلحين بمأرب »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى