مغادرة آلاف الجنود السودانيين من اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / محمد عبدالإله

الخميس, 31 تشرين1/أكتوير 2019 18:55
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

أكد نائب رئيس مجلس السيادة، في السودان، محمد حمدان، عودة عشرة آلاف جندي من القوات المشاركة ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن بلادهم.

وقالت وسائل إعلام سودانية، أن نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو، أبلغ مجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير في بلاده بسحب عشرة آلاف من " قواته المتواجدين في اليمن.

جاء ذلك بالتزامن، مع مغادرة قوات إماراتية للعاصمة عدن ، وأخبار نقلتها وكالات الانباء العالمية تحدث فيها سياسيين أوروبيين وأمريكيين عن محادثات سلام مباشرة بين السعودية وجماعة الحوثيين.

وبحسب مافادت صحيفة " السودان اليوم" إن " حميدتي كشف عن سحب عشرة آلاف جندي سوداني من اليمن في اجتماع ثلاثي بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم".

ونقلت صحيفة "التيار"، عن مصادر خاصة أن حميدتي أكد أنه لن " يتم إرسال قوات بديلة عن المنسحبة".. مشيرة إلى أن " انسحاب القوات السودانية من اليمن سيكون تدريجي وقد بدأ فعلياً.

وكان مصدر عسكري قد قال قبل أسابيع إن "قوة سودانية تضم أفراداً وأسلحة ومعدات ثقيلة وصلت إلى ميناء الزيت في البريقة استعدادا للمغادرة، حيث من المقرر أن تغادر اليمن".

وفي السياق، قالت وكالة "اسوشيتدبرس " الأمريكية، أن مسؤولون سودانيون رفضوا الكشف عن عدد قوات بلادهم التي غادرت اليمن فعلاً، كما أنهم لم رفضوا أيضاً ذكر عدد المتبقين، لكنهم أكدوا أن " الآلاف من قوات الدعم السريع التي يرأسها الجنرال دقلو نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، بدأت بالانسحاب من اليمن".

ونقلت "اسوشيتدبرس" عن مسؤولين عسكريين سودانيين أن " السودان مستمر بدعمه للتحالف العربي بقيادة السعودية دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وبغرض تدريب القوات الحكومية.

ووصل عدد القوات السودانية المتواجدة في اليمن إلى أكثر من 40 ألف جندي وذلك بين عامي 2016- 2017، بحسب إحصائيات ذكرتها " اسوشيتدبرس"، في تقرير خاص نشرته يوم امس الأربعاء.

وكان "دقلو" العضو في مجلس السيادة العسكري المدني السوداني المشترك الحاكم في البلاد لثلاث سنوات انتقالية، قد قام بتجنيد وتعبئة الآلاف من قوات الدعم السريع، للقتال في اليمن، في إطار التحالف العربي  الذي تقوده السعودية.

ونهاية سبتمبر الفائت غادرت قوات سودانية اليمن بعد انتهاء مهامها ضمن عمليات التحالف غربي البلاد.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة التابعة للقوات الحكومية أن لواء من الجيش السوداني المشارك ضمن قوات التحالف، غادر يوم السبت 28 سبتمبر، بعد انتهاء فترة مشاركته التي استمرت قرابة العام، إلى جانب القوات اليمنية، شمالي غربي اليمن.

وفي أغسطس 2018، غادر لواء من الجيش السوداني منطقتي "ميدي" و"حرض" في محافظة حجة شمالي غربي اليمن، بعد "انتهاء مهامه القتالية المساندة للجيش اليمني هناك، والتي استمرت 8 أشهر".

وفي وقت سابق من العام 2018، أكد رئيس المجلس السيادي الانتقالي بالسودان، عبدالفتاح البرهان على "بقاء القوات السودانية في مهامها ضمن العمليات العسكرية باليمن بقيادة السعودية".

وكانت قوى شعبية وبرلمانية وحزبية سودانية طالبت في مناسبات كثيرة، بسحب قوات بلادها من الحرب في اليمن.

وتشارك السودان ضمن قوات التحالف في اليمن منذ 26 مارس 2015، في جبهات ساخنة من الساحل المطل على البحر الأحمر الممتد من باب المندب، حيث ممر الملاحة الدولي وصولا إلى مدينة ميدي القريبة من الحدود السعودية، فيما تشارك ألوية أخرى في جبهات صعدة.

قراءة 2923 مرات آخر تعديل على الأحد, 17 تشرين2/نوفمبر 2019 18:24

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المبعوث الاممي: اتفاق ستوكهولم ليس شرطاً مسبقاً لانطلاق العملية السياسية في اليمن مقتل شخصين يعتقد انتمائهم الى تنظيم القاعدة بدرونز أمريكية في مأرب »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى