بعد توقفها لأشهر.. التعليم العالي تستكمل اصدار قرارات الايفاد وتوقف المساعدات الجديدة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 18 كانون2/يناير 2020 19:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إيقاف صرف المساعدات المالية الجديدة للطلاب المبتعثين في الخارج مع العمل على استكمال اصدار قرارات الايفاد للطلاب المبتعثين.

وأقرت لجنة مخصصة لذلك يرأسها نائب وزير التعليم العالي الدكتور خالد الوصابي ووكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور مازن الجفري، الإجراءات الجديدة تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي الدكتور حسين باسلامة.

وناقشت اللجنة في اجتماع لها اليوم السبت في مقر البعثات بوزارة التعليم العالي بالعاصمة المؤقتة عدن، آلية تنفيذ توجيهات دولة رئيس الوزراء الاخيرة، والتي قضت بإيقاف صرف اي مساعدات مالية جديدة، والعمل على استكمال إجراءات اصدار قرارات الإيفاد للطلاب المبتعثين.

يأتي هذا في الوقت الذي يعاني فيه أكثر من عشرة آلاف طالب يمني مبتعثون للدراسة في الخارج ظروفاً معيشية ومالية بالغة الصعوبة مع تأخر صرف مستحقاتهم المالية لأكثر من تسعة أشهر وتنزيل عدد كبير منهم من كشوف المستحقات بمبررات غير قانونية.حسب ما يصفون.

ونفذ الطلاب خلال هذه الفترة العديد من الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات، في أكثر من 38 بلداً حول العالم، مطالبين بصرف مستحقاتهم والتخفيف من معاناتهم وسط تجاهل الحكومة كافة المناشدات.

 وتفيد شكاوى اتحادات الطلبة في معظم البلدان المبتعثين إليها ان أزمة الطلاب اليمنيّين المبتعثين إلى الخارج تتفاقم يوميا وبشكل ملفت للنظر.

وتشهد مقار سفارات اليمن في الهند وباكستان ماليزيا وكوبا ومصر وتركيا وروسيا وبريطانيا وموريتانيا والجزائر والمغرب وألمانيا ودول أخرى اعتصامات متواصلة للطلاب والطالبات اليمنيين المطالبين بصرف مستحقاتهم المالية التي يقولون إنها باتت تتأخر أكثر من اللازم وقد تصل لأشهر.

وكانت وزارة التعليم العالي أرجأت تأخر صرف المستحقات المالية للطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج إلى تأخر وزارة المالية في الحكومة ذاتها، بيد ان الطلاب يتهمون المالية والحكومة بالإهمال لملفهم.

 

قراءة 1541 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « توقعات باستمرار انقطاع الإنترنت في اليمن حتى فبراير المقبل الأوراق النقدية.. معركة جديدة تفاقم معاناة اليمنيين »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى