الصليب الأحمر يحث اليمنيين إلى احترام قواعد الحرب وتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 29 كانون2/يناير 2020 17:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

حثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، أطراف النزاع في اليمن إلى احترام قواعد الحرب وتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين.

وقالت اللجنة في تغريدة على حساب مكتبها في اليمن على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لا يجب أن يكون مصير أي مدني أن يجد نفسه عالقاً وسط تبادل النيران".

وأضافت أن "التكتيكات العسكرية يجب أن تراعي أرواح الأشخاص المسالمين الذين اختاروا عدم المشاركة في القتال".

وتابعت "نُذكر جميع أطراف النزاع باحترام قواعد الحرب وتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين في جميع الأوقات".

وفي السياق نزحت إلى محافظة مأرب، خلال اليومين الماضيين مئات الأسر من مخيمات نزوح سابقة ومن مناطق المواجهات في مديرية نهم، الواقعة شرقي العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية لـ "الاشتراكي نت" أن قرابة 1400 أسرة نزحت من مخيم الخانق، الواقع في مديرية نهم، إلى عديد مخيمات نزوح في مدينة مأرب.

المصادر ذكرت ان النازحين يعانون أوضاع إنسانية وصحية مأساوية في الوقت الذي يفتقدون فيه لمواد الإغاثة والإيواء، لافتة إلى أن بعض الأسر النازحة لا زالت تفترش العراء نتيجة لعدم حصولها على مواد إيواء.

الى ذلك، أفادت مصادر اعلامية ان أكثر من 400 أسرة من مديرية مجزر، شمالي شرق مأرب، والتي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين الانقلابيين نزحت إلى عديد من مخيمات النزوح في مدينة مأرب.

ووجه ائتلاف صنعاء للإغاثة مناشدة عاجلة للمنظمات المحلية والدولية والحكومة الشرعية والسلطة المحلية في محافظة مأرب، بتقديم يد المساعدة للنازحين.

ولفت إلى أن المئات من هذه الأسر تفترش الأرض في مخيمات النزوح نتيجة لعدم حصولها على ما يمكن ان يساعدها في مواجهة ومعاناة النزوح.

وشهد الأسبوع الماضي معارك عنيفة بين قوات الحكومة اليمنية ، وميليشيات الحوثي الانقلابية في عدة جبهات أبرزها نهم ومأرب والجوف.

وحققت ميليشيات الحوثي الانقلابية خلال الأيام الماضية اختراقات كبيرة في صفوف القوات الحكومية على امتداد كبير من مختلف جبهات القتال المتاخمة لمحافظتى مأرب والجوف، وسط انهيارات متلاحقة للقوات الحكومية.

واليوم الأربعاء أعلنت ميليشيات الحوثي الانقلابية في بيان، تحرير مديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء، وتكبيدِ القوات الحكومية خسائرَ فادحةٍ في العتادِ والأرواحِ

وحسب البيان جرى السيطرة على كافة مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء والوصول إلى غرب مدينة مارب شمال شرقي البلاد، والسيطرة على عددٍ من مُديرياتِ مُحافظتي مأربَ والجوف، بمساحةٍ إجماليةٍ تقدرُ بأكثرَ من 2500كم مربعٍ

وقال البيان انه جرى دحر القوات الحكومية المتمركزةِ في نهم المكونةِ من سبعةَ عشر لواءً عسكرياً وعشرينَ كتيبةً واغتنامِ عتادِها بالكامل، بالإضافة الى دحرِ لواءينِ بالمنطقةِ العسكريةِ الثالثةِ المتمركزة في مديرية صرواح بمأرب، وثلاثةِ ألويةٍ بالمنطقةِ العسكريةِ السادسةِ المتمركزةِ في الجوف.

وباتت القوات الحكومية التي تحتوي كشوفاتها على عشرات الآلاف من الجنود الوهميين أكثر حرجا حيث لم تعد تسيطر سوى على أجزاء بسيطة في الميمنة من جبهة نهم، الأمر الذي وضع قيادات القوات الحكومية في موقف خطير.

قراءة 1183 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « غريفيث يحذر في احاطته لمجلس الامن من التصعيد الأخير في اليمن إصابة مدير عام مديرية صيرة برصاص مسلحين مجهولين »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى