أمين عام الأمم المتحدة: غريفيث يعمل بجدية لوقف الحرب وإفساح المجال لمكافحة كورونا مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 01 نيسان/أبريل 2020 17:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن مبعوثيه إلى اليمن مارتن غريفيث وليبيا استيفاني ويليامز، يعملان بكل جدية مع الأطراف المعنية في كلا البلدين من أجل حثها على الالتزام بوعود وقف إطلاق النار لإفساح المجال لجهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف غوتيريش في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية، يوم امس، أنه سبق وأطلق نداءً دولياً بوقف الأعمال العدائية في العالم وكانت هناك ردود إيجابية من العديد من الأطراف المعنية.

وأشار إلى أنه يعتزم هذا الأسبوع تقديم تقرير للمجتمع الدولي بشأن ما يجري في البلدين، مضيفاً "لكن مبعوثيّ يعملان بكل جدية مع الأطراف في كلا البلدين من أجل تنفيذ وعودهما بوقف النار".

وتابع غوتيريش "للأسف هناك فرق بين أن تعلن تلك الأطراف استعدادها لوقف إطلاق النار وبين أن يكون هناك التزام حقيقي وفعلي على الأرض بذلك".

وشدّد على أن أزمة تفشي كورونا، تستدعي من البشرية جمعاء التضامن ووضع الخلافات جانباً، وقال "نحتاج إلى استجابة أقوى وأكثر فعالية لا يمكن أن تتحقق إلا إذا تضامنّا جميعاً ونسينا الألاعيب السياسية ووعينا أن البشرية بأسرها على المحكّ".
وفي السياق حذر المبعوث الاممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الثلاثاء، من عواقب وخيمة محتملة على اليمنيين بسبب ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا واستمرار التصعيد العسكري.

وقال المبعوث الأممي في بيان، إن "ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا في اليمن إلى جانب استمرار التصعيد العسكري يشكل عواقب وخيمة محتملة على الرجال والنساء والأطفال في البلد".

وأضاف "يجب أن نتحرك بشكل عاجل نحو إنهاء الحرب، ليس فقط لأن إنهاء الحرب ضرورية من أجل الاستجابة لخطر الوباء، ولكن لأن هذا هو ما طالب به اليمنيون بشكل واضح وعلني".

وأشار إلى أن "أصوات ومخاوف جميع اليمنيين مهمة لزيادة الوعي وتشجيع التعاون بين الأطراف وممارسة الضغط وتوفير حلول تراعي السياق وحشد جميع الجهود للاستجابة للأزمة الحالية في اليمن".

بيان غريفيث جاء عقب لقائه المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المُختصّة، عبر مكالمة هاتفية مُتلفزة عبر الإنترنت، خصص للتشاور حول كيفية استئناف العملية السياسية في أقرب وقت ممكن لإنهاء الحرب.

وحسب البيان أطلع المبعوث الأممي المجموعة على تطورات عمله مع الأطراف على تطبيق التزاماتهم المعلنة بإنهاء الأعمال العدائية عملياً.

وأفاد البيان أن أعضاء المجموعة وغريفيث ناقشوا كذلك عدداً من التدابير الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف وتعزيز قدرة اليمن على الاستجابة لخطر تفشي فيروس كوفيد-19، بما في ذلك الإفراج عن جميع السجناء والمحتجزين على خلفية بالنزاع.

قراءة 928 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المبعوث الاممي يناقش مع المجموعة النسوية كيفية استئناف العملية السياسية في اليمن البنك المركزي اليمني: قرار فرع صنعاء بتقديم خدمات الدفع الإلكترونية غير قانوني »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى