لجنة الطوارئ: 120 حالة اشتباه بفيروس كورونا في اليمن كانت نتائج فحصها سلبية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 10 نيسان/أبريل 2020 20:38
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة فيروس كورونا في اليمن الدكتور علي الوليدي أن الحالة التي تم تسجيلها بفيروس ⁧‫كورونا⁩في مدينة ⁧‫الشحر⁩بمدينة حضرموت شرقي البلاد اليوم الجمعة تعود لمواطن يمني يعمل في الميناء.

وأكد الوليدي، في مؤتمر صحفي أن المصاب تلقى العناية والرعاية الصحية، وحالته مستقرة وتم إتخاذ الاجراءات اللازمة بإتجاه المخالطين وأسرة المريض، إضافة إلى قيام فرق الاستجابة السريعة بعمل اللازم وتعقيم المنطقة التي جرى اكتشاف الحالة لها وكذلك ميناء المدينة.

وأشار الوليدي، إلى أنه تم إجراء فحوصات لـ 120 حالة اشتباه بالإصابة بفيروس كورونا منذ 8 مارس الماضي، منها 25 حالة في مناطق الشرعية و95 حالة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وكانت نتائج الفحوصات سلبية.

‏وأضاف: لدينا شفافية مطلقة في هذا الاتجاه حيث قمنا بالإعلان عن الحالة على أنها إيجابية وهناك إجراءات كثيرة ستتخذ من قبل مكتب الصحة في ساحل حضرموت والسلطة المحلية ووزارة الصحة العامة والسكان بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ونأمل أن تتحلى جماعة الحوثيين بالشفافية ذاتها.

وفي السياق حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي من التبعات الكارثية لانتشار فيروس كورونا في اليمن.

وقالت غراندي في تصريحات صحفية إن  نصف الشعب اليمني على الأقل "في حالة صحية متراجعة للغاية" بينما يحتاج نحو ثلاثة أرباع سكانه لمساعدة إنسانية أو حماية من نوع ما.

وأضافت "ليس هناك إمدادات ولا قدرات ومنشآت كافية. إذا انتشر الفيروس فإن التبعات ستكون كارثية".

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أنها تتابع إعلان وزارة الصحة العامة في اليمن تسجيل أول حالة مؤكدة مخبرياً بفيروس مرض كورونا المستجد (كوفيد 19)⁩.

وذكرت المنظمة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الحالة تحت العزل والمعالجة حالياً، وجاري تتبع جميع المخالطين بها وحجرهم صحياً.

وأشارت المنظمة، إلى أنها تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة في اليمن لضمان اتخاذ المزيد من تدابير الاحتواء السريع .

الى ذلك قالت مديرة وحدة لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن تامونا سابادزي، إن مدة الأسبوعين التي أعلنتها السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن، غير كافية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

ونقلت وكالة "رويتزر" عن سابادزي قولها "لا يمكننا احتواء جائحة عالمية وسط القصف والضربات الجوية"، داعية لوقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت "أسبوعان ليسا بالوقت الكافي لإعداد هذه البلاد للتبعات المدمرة لانتشار كوفيد-19 ولا للوصول للمحتاجين والتخفيف من معاناتهم". في إشارة لوجود نحو 24 مليون يمني يعتمدون على المساعدات.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في اليمن عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وذكر حساب اللجنة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأنه جرى تأكيد إصابة الحالة بالفيروس، وسيتم عقد مؤتمر صحفي لاحقا للمتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للطوارئ لكشف كافة التفاصيل.

وقال سكان محليون ، إن دوريات للأمن انتشرت في مدينة الشحر التي سجلت فيها حالة الإصابة وفرضت حظر التجوال ودعت المواطنين عبر مكبرات الصوت إلى البقاء في المنازل.

وحسب ما افاد السكان رصدت الحالة في مدينة الشحر لمواطن قدم عبر مينائها وتم إخضاعه للعزل الطبي -مؤقتا في حينه -بعد ظهور أعراض الفيروس عليه قبل أن تؤكد تحليلات الـ PCRايجابية الفحص.

الى ذلك فرض محافظ محافظة حضرموت اللواء فرج البحسني حظر التجوال في مديريات الشرقية الشحر الديس الشرقية الريده وقصيعر بدءا من الثامنة صباحاً ليوم الجمعة وحتى السادسة من صباح يوم السبت الموافق ١١ ابريل الحالي، بعد الإعلان رسميا عن ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مدينة الشحر اليوم الجمعة.

جاء ذلك، في رسالة موجهة لقيادتي المنطقة العسكرية الأولى والثانية، ومسؤولي السلطة المحلية والمكاتب الصحية، تضمنت عدد من التوجيهات والإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا في طليعتها إغلاق مدينة الشحر بصورة نهائية، وقطع كافة المنافذ المؤدية إليها، وإغلاق ميناء المدينة واتخاذ كل إجراءات السلامة والتعقيم للميناء وأرصفته لمدة أسبوع كامل قابل للتمديد.

وأكد البحسني في رسالته، استمرار إغلاق الأسواق العامة والمساجد ومنع التجمعات في المكلا وغيل باوزير وباقي مديريات حضرموت، وحظر التجوال في جميع مديريات حضرموت من السادسة من مساء اليوم الجمعة إلى السادسة صباحاً من كل يوم بصورة دائمة.

ووجه محافظ حضرموت، الفرق الصحية وفرق الاستجابة السريعة والفرق الصحية الرديفة في المديريات الشرقية (الشحر - الديس الشرقية - الريدة وقصيعر) القيام بواجبها، ومساندة رجال الأمن لتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية حسب الخطط الصحية.

كما تضمنت التوجيهات، تنفيذ حملة رش وتعقيم الأماكن العامة والشوارع والأسواق العامة من قبل صندوق النظافة والاستعانة بسيارات المطافئ للرش والتعقيم أثناء حظر التجوال في المديريات الشرقية.

ودعا الحسني، العاملين في ميناء الشحر التزام الحجر المنزلي وعدم المخالطة لمدة أسبوعين، والتواصل مع غرف عمليات الصحة في حال ظهور أي أعراض لوباء كورونا.

ويخشى مراقبون من تفاقم معاناة اليمنيين في حال انتشار فيروس كورونا في البلاد، في ظل نقص التجهيزات الطبية وعجز المرافق الصحية عن تقديم الخدمة العلاجية للمرضى ونقص حاد في الأدوية واللقاحات.

وحسب ما أفادت مصادر طبية فإنهم باتوا متخوفين جداً من وصول وباء كورونا إلى اليمن، خصوصاً والبلد تشهد حرباً دامية للعام السادس على التوالي تسببت في انهيار المنظومة الصحية وبات الحصول على العلاجات العادية بالغ الصعوبة.

وقدرت المصادر انه في حال انتشار الفيروس سيبلغ عدد من سيحتاجون دخول المستشفيات بمئات الالاف، في حين أن عدد الأسرة في مستشفيات اليمن هو 1500 سرير فقط.

وحسب إحصائيات الخرائط التفاعلية لمتابعة الفيروس حول العالم، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، اليومالجمعة 1,632,833إصابة توفي منها 97,590 شخص فيما شفيت 366,587حالة.

قراءة 2395 مرات آخر تعديل على الجمعة, 10 نيسان/أبريل 2020 22:59

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « بلا حدود تدعو السلطات في اليمن السماح باستيراد مزيداً من معدات الوقاية لمكافحة "كورونا" محافظ حضرموت يرجح إصابة المواطن بـ "كورونا" في الشحر عن طريق النشاط البحري »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى