المبعوث الاممي: التصعيد العسكري الاخير في اليمن يتعارض مع روح المفاوضات الجارية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 22 حزيران/يونيو 2020 16:56
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أن التصعيد العسكري المستمر في جميع أنحاء اليمن وخاصة الأعمال العدائية المتزايدة مؤخّراً في محافظتي مأرب والجوف يتعارض مع روح المفاوضات الجارية التي تقوم الأمم المتحدة بتيسيرها.

واستنكر المبعوث الأممي هذا التصعيد، في بيان صادر عنه مساء الأحد، لافتا الى  إن المفاوضات التي يجريها مع الأطراف اليمنية "تهدف الى التوصّل إلى اتفاق حول وقف شامل لإطلاق النار في كافة ارجاء اليمن؛ وتدابير انسانية واقتصادية للتخفيف من معاناة اليمنيين؛ والالتزام باستئناف العملية السياسية بهدف إنهاء شامل للصراع".

وحث غريفيثت الأطراف من جديد على خفض جدي للتصعيد واعطاء فرصة للسلام والاستمرار في الانخراط بشكل بنّاء في جهود الامم المتحدة الرامية إلى التوصّل إلى اتفاق.

واضاف: "آمل أن يعدلوا عن الاستمرار في الإصرار على كسب مزيد من المناطق بالقوة الذي لا يمكن الّا ان يعرّض اليمن إلى المزيد من العنف والمعاناة".

وقال: "تعتبر مأرب ملاذاً آمناً لمئات الآلاف من النازحين اليمنيين وقد كانت مكاناً هادئاً ومستقراً نسبياً خلال سنوات الصراع الخمس، وهي غنية بالموارد الحيوية لاستمرارية وعيش اليمنيين في العديد من المحافظات الأخرى".

وأضاف غريفيث: "لا مبرّر للتصعيد العسكري وهو يتعارض مع آمال الرجال والنساء اليمنيين في السلام ويجعل النضال اليومي من أجل البقاء في اليمن أكثر صعوبة كما أنّه يعيق كل جهود الاستجابة لتفشي جائحة كوفيد-19 التي تجتاح البلاد".

وأعرب المبعوث الأممي عن قلقه للغاية من التوتّر في سقطرى والسيطرة على مؤسسات الدولة بالقوة.

ودعا عبر تغريدة له في حسابه على تويتر الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى تطبيق اتفاق الرياض بسرعة  برعاية المملكة العربية السعودية.

قراءة 1020 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « معارك ضارية في قانية البيضاء وخسائر فادحة يتكبدها الحوثيين الحكومة الشرعية تنفي وجود اتفاقية مع شركة ارامكو لاستغلال نفط "المثلث الأسود" »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى