الأمم المتحدة تعرب عن قلقها حيال تقارير كشفت استخدام التحالف قنابل عنقوية في الحديدة مميز

  • الاشتراكي نت / وكالات

الأحد, 30 آب/أغسطس 2020 17:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ حيال تقارير كشفت عن استخدام التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، قنابل عنقودية في إحدى الهجمات الجوية التي استهدفت محافظة الحديدة

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" الفريق أبهيجيت أنه يشعر بالقلق إزاء تصاعد العنف في محافظة الحديدة في الأيام الأخيرة.

وأضاف جوها الذي يترأس لجنة إعادة الانتشار في بيان يوم أمس السبت أن القتال العنيف الذي اندلع حول مدينة الحديدة، صباح الخميس الماضي، هو "مصدر قلق خاص"، بالإضافة إلى "التقارير الواردة عن استخدام الأسلحة العنقودية خلال إحدى هذه الهجمات الجوية".

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه إزاء الضربات الجوية المتكررة في منطقة العرج الواقعة بين مدينة الحديدة وميناء الصليف بين 16 أغسطس و 23 أغسطس، مضيفا أنه "يشعر بقلق بالغ حيال التقارير الواردة عن استخدام الذخيرة العنقودية خلال إحدى هذه الهجمات الجوية".

جوها دعا في بيانه أطراف الصراع في اليمن إلى "الكف عن أي إجراءات تضر بتنفيذ اتفاق الحديدة الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم في 13 ديسمبر 2018".

وحث المسؤول الأممي أطراف الصراع في اليمن على "الامتناع عن أي أنشطة أخرى تُعرض حياة المدنيين في المحافظة للخطر".

وفي وقت سابق، طالبت الحكومة الشرعية الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها وإدانة قصف شنته قوات الحوثيين واستهدف مطاحن قمح البحر الأحمر في مدينة الحديدة.

ودعا وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث ورئيس فريق الرقابة الأممية برئاسة الجنرال جوها، إلى اتخاذ موقف واضح من "خروقات المليشيا الحوثية المتواصلة لاتفاق وقف إطلاق النار".

وكانت جماعة الحوثيين قد اتهمت عبر تصريحات لمسؤوليها في الحديدة، طيران التحالف العربي بإلقاء قنبلة عنقودية في 23 أغسطس الجاري، على إحدى المزارع بمنطقة العرج مديرية باجل.

ومساء السبت، أعلنت قيادات الحوثيين، أنها سجلت ٦٥ خرقا لاتفاق السويد خلال الـ24 ساعة الماضية، ورصدت طائرتين حربيتين في أجواء مديرية حيس، وطائرتين تجسسية في حيس والدريهمي.

كما اتهم الحوثيين القوات المشتركة بارتكاب 19 خرقاً بقصف صاروخي ومدفعي لعدد 34 صاروخ وقذيفة و43 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.

ورغم توقيع الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين لاتفاق ستوكهولم في الـ 13 من ديسمبر 2018 وتحت رعاية أممية، إلا أن الاتفاق الذي تضمن وقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات بالمدينة وموانئها الثلاثة لم ينفذ عملياً، ولم يتم الالتزام به واحترامه.

ومنتصف يوليو الماضي أقر مجلس الأمن الدولي، بالإجماع تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمدة عام كامل من أجل "قيادة عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمساعدة أمانة تتألف من موظفين أممين للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام على نطاق المحافظة".

قراءة 929 مرات آخر تعديل على الأحد, 30 آب/أغسطس 2020 17:30

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « أمين عام الاشتراكي يعزي الرفيق باسم الحاج بوفاة والده التحالف يعلن تدمير طائرة مفخخة حاول الحوثيون اطلاقها باتجاه السعودية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى