خطة أمريكية على وقع تصعيد قتالي عنيف لوقف الحرب في اليمن والحوثيون يصفونها بـ "المؤامرة" مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 14 آذار/مارس 2021 01:30
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رفضت جماعة الحوثي، الجمعة، خطة اقترحها المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندر كينغ، لوقف إطلاق النار.

ووصف الناطق باسم الحوثيين رئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، في مقابلة له على قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، مقترح المبعوث الامريكي إلى اليمن بـ"المؤامرة".

وقال: إن هدفها "وضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو عليه الآن، يبقى الحصار ويبقى الباب مفتوحا على المؤامرات ولا يستطيع عندها أن يدافع عن نفسه منها".

وتضمن المقترح، بحسب متحدث الحوثيين، "تحديد وجهات مطار صنعاء وإصدار التراخيص عبر تحالف "العدوان" وأن تكون الجوازات غير صادرة من صنعاء".

وقال: "لو كانوا جادين لوقف العدوان والحصار لأعلنوا وقف الحرب والحصار بشكل جاد، عندها سنرحب بهذه الخطوة".

وأضاف: أن "يأتي مبعوث أمريكي ليقدم خطة أقل مما قدمها المبعوث الأممي فهذا غير مقبول، ما لم يحصلوا عليه بالحرب والدمار لن يحصلوا عليه بالحوار".

وقال عضو الوفد المفاوض في وفد جماعة الحوثي، عبدالملك العجري، في تغريدة على تويتر إن "المقترحات التي تحدث عنها المبعوث الأميركي هي شروط السعودية لوقف إطلاق النار، التي يدرك كينغ أنها لو كانت مقبولة كنا سنقبلها من السعودية مباشرة".

وأضاف العجري، المقيم في العاصمة العمانية مسقط، أنه "لا حاجة لمبعوث أميركي إن كان سيتبنى الرواية السعودية".

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان ليندركينغ طرح خطة جديدة على الحوثيين لوقف إطلاق النار، محذرا من أن استمرار القتال في ذلك البلد يهدد باندلاع صراع أكبر.

وقال ليندر كينغ في تصريحات لـ "أتلانتيك كاونسيل"، الجمعة، إن "الخطة (طرحت ) أمام الحوثيين.. أنا مستعد للعودة فورا عندما يكون الحوثيون مستعدون للمحادثات".

وكانت وكالة رويترز قد أعلنت، نقلا عن "مصدرين مطلعين"، أن مسؤولين أميركيين كبارا عقدوا أول اجتماع مباشر مع مسؤولين من جماعة الحوثي اليمنية، في إطار سعي الإدارة الأميركية الجديدة لوضع نهاية للحرب اليمنية المستمرة منذ ست سنوات.

وأضاف المصدران، أن المناقشات التي لم يعلنها أي طرف، جرت في العاصمة العمانية، مسقط، في 26 فبراير بين ليندركينغ، وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام.

ودعا ليندر كينغ الحوثيين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار. وقال إن "الحوثيين يعطون الأولوية للأعمال العسكرية في سبيل السيطرة على مأرب. عليهم الوفاء بوعودهم"، خصوصا  لجهة "إنهاء التدخل في شحنات المساعدات الإنسانية".

وأضاف "الولايات المتحدة والأمم المتحدة، تحث الحوثيين على الرد... إذا لم نتمكن من إحراز تقدم الآن، فسوف تدخل البلاد في صراع وعدم استقرار أكبر".

وتابع: "لدينا الآن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد بعناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن مباشرة"، منوها إلى أن "هذه الخطة معروضة على قيادة الحوثيين لعدد من الأيام".

وأوضح، أن "الحوثيين يعطون الأولوية لحملة عسكرية للسيطرة على مأرب، بدلا من وقف الحرب ونقل المساعدات إلى الشعب اليمني".

وأعلن، أن الولايات المتحدة ستستأنف تمويل المساعدات الإنسانية لشمال اليمن. وقال إن واشنطن ستعمل مع حكومتي اليمن والسعودية لإيجاد طريقة لإيصال الوقود إلى اليمنيين الذين هم في أمس الحاجة إليه.

وتأتي الخطة الأمريكية، على وقع تصعيد عنيف للأعمال القتالية، تشهده العديد من جبهات القتال، في مأرب وتعز وحجة.

قراءة 1148 مرات آخر تعديل على الأحد, 14 آذار/مارس 2021 01:44

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « رئيس الجالية الأثيوبية في صنعاء يطالب بتحقيق دولي في محرقة المهاجرين الأفارقة حجة.. تواصل المعارك العنيفة وغارات التحالف في عبس وتقدم جديد للقوات الحكومية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى