المبعوث الأممي يناقش في إيران جهود إنهاء الحرب في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 09 حزيران/يونيو 2021 17:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

التقى المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، يوم امس، خلال زيارته الرسمية للعاصمة الإيرانية طهران، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لبحث جهود إنهاء الحرب في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان مقتضب نشر على موقعها الألكتروني، إن المبعوث الأممي عقد إجتماعا خاصا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جرى خلاله مناقشة الأبعاد المختلفة للأزمة اليمنية وسبل البحث عن حلول مناسبة لوقف إطلاق النار.

وأشار ظريف خلال اللقاء إلى تطورات الأزمة في البلاد، مشدداً على ضرورة رفع الحصار عن الشعب اليمني وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية له،بحسب ما ذكر البيان.

ولفت الوزير الإيراني إلى إن السنوات السبع الماضية أثبتت بأن الحل العسكري غير ممكن، وأن الحوار السياسي والوسائل السلمية هي الطريق المثالي لمعالجة الوضع الإنساني البائس في اليمن،الذي يتفاقم كل يوم.

كما أطلع المبعوث الأممي في الإجتماع المسؤول الإيراني على نتائج محادثاته الأخيرة مع الأطراف المعنية بشأن الأزمة اليمنية، حد ما جاء في البيان.

وتأتي زيارة غريفيث إلى طهران بعد أيام من زيارة قام بها إلى صنعاء، والتقى خلالها زعيم جماعة الحوثي لبحث خطة الأمم المتحدة للسلام في اليمن.

ويتطلع المبعوث الأممي إلى دور إيجابي لطهران في دفع حليفهم الحوثي بالتعاطي الإيجابي مع الخطة الأممية للسلام الهادفة إلى وقف إطلاق النار المشتعلة في اليمن منذ عدة سنوات.

والخميس الماضي، أعلن غريفيث ضمنيا فشل مهمته، وقال إن "خطته لوقف إطلاق النار، وفتح مطار صنعاء، وموانئ الحديدة، ثم الدخول في عملية سياسية، قوبلت برفض عبد الملك الحوثي الذي اشترط رفع الحصار أولاً".

وأوضح في لقاء عبر شبكة الإنترنت مع صحافيين وإعلاميين يمنيين أن دوره الأممي هو التيسير فقط لإجراء مباحثات بين أطراف الصراع المسلح في اليمن، وأن الأطراف المتحاربة هي المعنية باتخاذ القرار لوقف إطلاق النار.

وشدد المبعوث الأممي على أن "وقف إطلاق النار هو بداية الطريق ولن نتوصل إلى حل إلا من خلال قبول الأطراف المختلفة بتقديم التنازلات

قراءة 547 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « البيت الأبيض يعلن وقف دعم أمريكا للعمليات العسكرية الهجومية للتحالف العربي صحيفة كويتية تكشف مبادرة عمانية من 4 نقاط لحلحلة الأزمة اليمنية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى