واشنطن تجدد التزامها بمساعدة شركائها الخليجيين في تحسين قدراتهم الدفاعية ضد التهديدات من اليمن مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 22 كانون2/يناير 2022 19:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)
جانب من الاستهداف الحوثي للمشآت الإماراتية جانب من الاستهداف الحوثي للمشآت الإماراتية

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، التأكيد على التزامها بمساعدة ودعم شركائها الخليجيين في تحسين قدراتهم الدفاعية ضد التهديدات من اليمن وأماكن أخرى في المنطقة.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم السبت، إن "الوزير أنتوني ج. بلينكن تحدث مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود. وأدان الهجوم الذي شنه الحوثيون يوم 17 كانون الثاني/يناير على كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. والذي استهدف مواقع مدنية في دولة الإمارات، بما في ذلك مطار أبو ظبي الدولي. كما تسبب بمقتل وجرح مدنيين".

وأوضح البيان، الذي نشر في موقع الخارجية الأمريكية، إن "الوزير بلينكن جدد التزام الولايات المتحدة بمساعدة الشركاء الخليجيين على تحسين قدراتهم للدفاع ضد التهديدات من اليمن وأماكن أخرى في المنطقة"

كما شدد بلينكن "على أهمية تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين". وفقا للبيان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، تلقى اتصالاً هاتفياً، اليوم (أمس)، من معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية انتوني بلينكن".

وقالت: أنه "جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. إضافةً إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

كما تطرق الجانبان، دعا وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، جميع أطراف الحرب في اليمن بوقف القتال وضبط النفس وحماية المدنيين. والانخراط في الجهود الأممية لبحث حل سلمي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تغريدة على حسابه في تويتر، "يجب أن ينتهي التصعيد في القتال والهجمات في جميع أنحاء اليمن".

وأضاف: "نحث جميع الأطراف على الالتزام بحل سلمي ودبلوماسي لإنهاء هذا الصراع. وأن الشعب اليمني يستحق العيش بسلام وأن يقرر مستقبله".

في السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن قلقه البالغ  إزاء التصعيد المستمر في اليمن. الذي تسبب بوقوع خسائر في أرواح المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية.

ودعا في بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في حسابها الرسمي في تويتر، "جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحماية المدنيين".

كما طالب البيان جميع الأطراف “بالمشاركة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع”.

وتأتي هذه الدعوات المطالبة بإيقاف التصعيد العسكري، عقب اشتداد الأعمال القتالية في عدد من الجبهات بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي. وتزامن ذلك مع تزايد الهجمات الحوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات المُسيرة في الداخل اليمني، والإمارات والسعودية. قابله ارتفاع وتيرة الضربات الجوية للتحالف العربي على المواقع الحوثية في صنعاء والحديدة وصعدة، ومحافظات أخرى.

وخلفت الأعمال القتالية الميدانية والهجمات الحوثية وغارات التحالف الجوية عشرات الضحايا من المدنيين. آخرها مقتل ا وإصابة نحو 300 محتجز بغارة منسوبة للتحالف استهدفت سجناً في مدينة صعدة.نفى التحالف أن تكون الضربة على السجن مصدرها مقاتلاته الجوية.

كما تسبب التصعيد الأخير بالحاق أضرار بليغة في البنية التحتية والمنشآت المدنية في السعودية والإمارات جراء الهجمات الحوثية. وتدمير بنية قطاع الاتصالات في الحديدة إثر الضربات الجوية للتحالف أدت إلى خروج كلي لخدمة الانترنت في اليمن، الذي يدخل يومه الثاني على التوالي.

في السياق، قال بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكية، أمس، إن "التصعيد الذي تشهده اليمن، والذي أسفر عن سقوط أكثر من 100 ضحية في الأيام الأخيرة، يشكل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة".

وأضاف: "نحن على دراية على وجه الخصوص بالتقارير التي تتحدث عن ضربة من قوات التحالف التي تقودها السعودية أصابت مركز احتجاز اليوم (أمس) وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا".

وتابع: "تأتي هذه الضربة الجوية بعد مجرد أيام على الهجوم الذي تعمد الحوثيون توجيهه ضد المدنيين في أبو ظبي والذي أسفر أيضا عن سقوط العديد من الضحايا".

وأردف: "لا يؤدي تصعيد القتال إلا إلى تفاقم أزمة إنسانية حادة ومعاناة الشعب اليمني. ولذلك تدعو الولايات المتحدة كافة أطراف النزاع إلى وقف التصعيد والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والمشاركة الكاملة في عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة".

واستطرد: "ينبغي أن تلتزم الأطراف بحل دبلوماسي سلمي لإنهاء الصراع والتوصل إلى حل دائم يحسن حياة اليمنيين ويسمح لهم بتقرير مستقبلهم بشكل جماعي".

قراءة 511 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « تقرير لمجموعة الأزمات الدولية يشدد على حاجة اليمن لهدنة اقتصادية بموازاة الهدنة العسكرية ارتفاع ضحايا سجن الاحتياط في صعدة إلى أكثر من 300 قتيل وجريح والتحالف ينفي التهم المنسوبة له باستهدافه »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى