المبعوث الأممي يدعو إلى معالجة الأولويات في اليمن على المدى القصير والبعيد مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 02 آذار/مارس 2022 19:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعا المبعوث الاممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى إطلاق عملية متعددة المسارات تعالج الأولويات على المدى القصير، وكذلك على المدى البعيد.

وأكد غروندبرغ في بيان أن هذه الأولويات يجب أن تكون قادرة على إرساء القواعد لبناء عملية سياسية تصل إلى تسوية سلمية مستدامة للنزاع.

وكان غروندبرغ قد التقى يوم أمس الثلاثاء بالرئيس عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية، الرياض، و أطلعه على آخر مستجدات جهوده والخطوات القادمة الرامية إلى إطلاق مشاورات منظمة ثنائية مع مختلف المعنيين اليمنيين بغية إثراء إطار عمل يهدف إلى إنهاء الحرب ويرسي أسسا لبناء السلام في اليمن.

وقال السيد غروندبرغ بعد انتهاء اللقاء "أشكر الرئيس هادي على دعمه لجهودي في تيسير تسوية سلمية للنزاع."

كما اجتمع غروندبرغ أيضا مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى وسفراء الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن.

كما ناقش المبعوث الاممي مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن، تيموثي لينديركنغ، آخر المستجدات، وبحثا خيارات الوصول إلى تسوية مستدامة للنزاع، والوصول إلى خفض تصعيد بشكل عاجل.

والاثنين الماضي اعتمد مجلس الأمن قرار 2624 (2022) تحت البند السابع، الذي يقضي بتجديد نظام العقوبات على اليمن حتى 28 شباط/فبراير 2023، ويصف جماعة الحوثيين في إحدى فقراته بـ "جماعة إرهابية". كما يدرج القرار جماعة الحوثيين ككيان، على قائمة عقوبات اليمن تحت حظر السلاح المستهدف.

ويدين القرار هجمات جماعة الحوثي عبر الحدود على المدنيين والبنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية، أشارت الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 23,000 شخص نزحوا منذ بداية العام، معظمهم في محافظات الحديدة ومأرب وشبوة وتعز. وينضم هؤلاء إلى أكثر من أربعة ملايين رجل وامرأة وطفل نزحوا في أنحاء اليمن منذ التصعيد الأخير في عام 2015.

وتبذل وكالات الإغاثة كل ما في وسعها للاستجابة لاحتياجات الناس، إلا أن النقص في التمويل يهدد تدفق المساعدات الإنسانية.

ويُعقد مؤتمر المانحين في 16 آذار/مارس باستضافة مشتركة من الأمم المتحدة والسويد وسويسرا. وتدعو الأمم المتحدة الدول المانحة على الالتزام بتقديم التمويل.

قراءة 389 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الخارجية اليمنية تعلن نجاح إجلاء الدفعة الأولى من اليمنيين العالقين في أوكرانيا شئون اللاجئين تعلن تلقيها 9% فقط من التمويل اللازم لمساعدة النازحين »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى