مقتل واصابة 363 مدنيا جراء الألغام خلال العام الماضي مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 05 نيسان/أبريل 2022 00:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

وثق المرصد اليمني للالغام مقتل وجرح أكثر من 363 مدنيا في اليمن، جراء الألغام الارضية والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة خلال العام الماضي.

وقال المرصد في تقرير صادر عنه اليوم الاثنين، انه وثق مقتل 176 مدنيا منهم 25 طفلا و 9 نساء وستة من العاملين في مجال نزع الألغام منذ بداية عام 2021 وحتى اليوم الاثنين، في انحاء متفرقة من البلد الغارق بحرب مدمرة منذ سنوات.

وأكد المرصد اصابة 187 مدنيا منهم 83 طفلا و12 امرأة واثنين من العاملين في مجال نزع الألغام خلال الفترة ذاتها.

وذكر التقرير أن الالغام الارضية والعبوات والمواد غير المنفجرة، دمرت 43 مركبة مدنية، و 32 دراجة نارية، كما تسببت بنفوق 213 رأسا من الماشية.

وأشار المرصد الى مخاطر الالغام البحرية التي نشرها الحوثيون في البحر الأحمر، على حركة الملاحة التجارية الدولية وحياة الصيادين التقليديين.

وحسب التقرير تعتبر محافظة الحديدة من أكثر المناطق الملوثة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب، إضافة إلى مديريات غرب محافظة تعز، ومديريات (بيحان- عسيلان- عين) في شبوه، ومديريتي حريب وصرواح في مأرب ومديرية"خب والشعف" في الجوف، ومديريات عبس و حيران وحرض في حجة.

وقال التقرير، إن عملية التلغيم العشوائية التي ينفذها الحوثيون في انحاء البلاد، بما في ذلك استخدام العبوات المموهة والمتفجرات ذات التقنيات الحديثة، "تمثل تهديدا كبيرا على سلامة المدنيين حاضرا ومستقبلا، وتعقد جهود الفرق الهندسية في إزالة هذا الخطر المحدق الذي يتربص بأرواح الأبرياء".

وشهدت اليمن خلال الأعوام الأخيرة أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في أربعينات القرن الماضي.

وتشير التقديرات الى قيام الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم أرضي متنوعة المهام مابين فردية ومضادة للدروع، بصورة عشوائية كتكتيك دفاعي لعرقلة زحف القوات المناوئة صوب مناطقها.

 

قراءة 407 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الرئيس هادي يدعو الحوثيين للتحول الى مكون سياسي والمشاركة في صنع السلام مجلس الامن الدولي يرحب بالهدنة في اليمن »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى