مصر توافق على تسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 24 أيار 2022 18:02
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الموافقة على تسيير رحلات جوية مباشرة بين القاهرة والعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذلك ضمن تنفيذ هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان الاثنين، إن الوزير سامح شكري "تلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وأضافت أن غوتيريش "عبَّر عن خالص شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن".

وأعرب شكري، خلال الاتصال، عن "أمله في أن تُسهم الخطوة في تثبيت الهدنة الأممية في اليمن، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، ودعم إيجاد تسوية مستدامة للأزمة هناك"، حسب البيان.

وفي السياق، علق العضو السابق في فريق الخبراء الأممي بشأن اليمن فرناندو كرفخال، على موافقة القاهرة على تسيير رحلات إلى مطار صنعاء، بالقول: “يبدو أن مصر غيرت رأيها بشأن الرحلات الجوية من صنعاء”.

وأوضح في تغريدة على حسابه في تويتر، أن السفارة اليمنية في القاهرة ستصدر أيضا جوازات سفر جديدة للمسافرين من مناطق سيطرة الحوثي عبر مطار صنعاء.

وكانت الحكومة المصرية رفضت الأسبوع الماضي، استقبال رحلات جوية من مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.

ولم تكشف الخارجية المصرية تفاصيل استئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وصنعاء، بما في ذلك موعد انطلاق هذه الرحلات.

وتستمر، منذ الثاني من أبريل الماضي، هدنة أعلن عنها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ لمدة شهرين قابلة للتمديد.

ويتضمن اتفاق الهدنة، إلى جانب وقف شامل لإطلاق النار، تسهيل تدفق شحنات الوقود عبر موانئ الحديدة، وفتح محدود لمطار صنعاء الدولي بواقع رحلتي أسبوعيا. إضافة إلى فتح المعابر والطرق إلى مدينة تعز ومحافظات أخرى.

وتسعى الأمم المتحدة، إلى تمديد الهدنة، حيث طالب مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، مجلس الأمن الدولي دعم تمديد الهدنة التي تنتهي مطلع يونيو المقبل.

وجرى استئناف الرحلات التجارية من صنعاء إلى عمّان والعكس في 16 مايو الجاري، بعد موافقة الحكومة اليمنية على استخدام الجوازات الصادرة عن جماعة الحوثيين، للسفر من مطار صنعاء الدولي، وذلك بعد أزمة بين الجانبين استمرت 18 يوما، أدت إلى تعثر أول رحلة تجارية كانت مقررة في 24 أبريل الماضي من صنعاء إلى الأردن.

وفي وقت سابق اتهم الناطق الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، التحالف العربي بقيادة السعودية، بعدم الالتزام ببنود الهدنة فيما يخص تسيير رحلتين جويتين أسبوعيا عبر مطار صنعاء الدولي إلى عمّان والقاهرة خلال فترتها المحددة بشهرين، و"إضاعة شهر ونصف من زمن الهدنة دون أي رحلة جوية". داعيا إلى "الإسراع في تسيير الرحلات المقررة والإفادة فيما تبقى من الوقت لتعويض ما فات منها".

 

قراءة 411 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مقتل واصابة 6 مدنيين جراء سقوط طائرة مسيرة وسط العاصمة صنعاء ضباط وجنود في الساحل الغربي يناشدون لإنقاذ حياة زميلهم المحتجز في احد سجون الساحل »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى