الحكومة اليمنية تعتبر إعلان الحوثيين فتح طريق فرعي الى تعز نسف للنقاشات واحباط للجهود الأممية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 05 حزيران/يونيو 2022 18:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعتبر فريق الحكومة اليمنية في مشاورات عمان، إعلان الحوثيين، فتح طريق ترابي الى تعز، إجراء احادي من قبل الجماعة وإخلال بجوهر النقاشات الجارية ونسف لجهود الأمم المتحدة في حل هذا الملف الإنساني.

وأعلنت جماعة الحوثيين مساء امس،(عشية بدء جولة جديدة من المشاروات في العاصمة الأردنية عمان برعاية الأمم المتحدة) عن بدء فتح طريق عند الضواحي الشمالية للمدينة بطول 12 كيلو متراً، تبدأ من وسط شارع الستين مروراً عبر شارع الخمسين ومن ثم الأربعين وصولاً إلى مدينة النور وبير باشا داخل مدينة تعز.

وقال رئيس الفريق الحكومي عبدالكريم شيبان، في بيان، " تفاجئنا بحديث وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي حول الذهاب في إجراء أحادي لفتح طريق ترابي مجهول، في محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة والالتفاف على المشاورات الجارية".

وأضاف أن  هذه الخطوة محاولة من الحوثيين لفرض رؤيتهم الأحادية، وتخل تماماً بجوهر عملية النقاش الجارية وتنسف الجهود الأممية في حلحلة هذا الملف الإنساني وتكشف بجلاء عن نوايا مسبقة للتهرب من الالتزامات التي تنص عليها الهدنة.

ودعا شيبان، المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، للإسراع في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية في التصدي لما وصفها بـ "الألاعيب المفضوحة"، والضغط على الحوثيين "لوقف هذه المهازل" واحترام النقاشات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما دعا المجتمع الدولي، لإدانة الحصار الوحشي الذي تفرضه جماعة الحوثيين، على محافظة تعز منذ سبع سنوات، وممارسة ضغوط جادة عليها لاحترام الاتفاقات والتفاهمات، والكف عن التعامل مع القضايا الإنسانية بهذه الطريقة المشينة، والالتزام ببنود الهدنة الأممية التي تقضي بفتح الطرق الرئيسية، وتسهيل حركة تنقل المدنيين والبضائع، باعتباره حقاً إنسانياً مكفولاً في جميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

والطريق الذي أعلن الحوثيون تهيئته، هو طريق فرعي، فيما تطالب الحكومة اليمنية بفتح الطرق الرئيسية بمدينة تعز.

وتعقد اليوم الاحد في العاصمة الاردنية عمان، جولة جديدة من المشاورات بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن فتح الطرق.

وتتركز المباحثات حول فتح المعابر والطرق في تعز ومحافظات أخرى، بموجب إعلان اتفاق الهدنة الإنسانية التي وافق الطرفان يوم الخميس على تمديدها لشهرين إضافيين.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن توافق مبدئي بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول اقتراح لإعادة فتح الطرق والمعابر بشكل تدريجي في مدينة تعز ومحافظات أخرى، بموجب اتفاق الهدنة.


 

 

قراءة 369 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الانتقالي الجنوبي يطالب الحكومة بهيكلة إدارة البنك المركزي وهيئة مكافحة الفساد وجهاز الرقابة والمحاسبة المجلس الانتقالي يعلن رفضه لمساعي توحيد العملة ويطالب بإصلاحات اقتصادية عاجلة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى