مجلس القيادة الرئاسي يناقش خطة الأمم المتحدة لتمديد الهدنة مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 30 تموز/يوليو 2022 23:00
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

ناقش مجلس القيادة الرئاسي، اليوم السبت، مقترحا أمميا بشأن تمديد الهدنة التي تنتهي الثلاثاء المقبل.

وقالت وكالة الانباء اليمنية "سبأ"، أن المجلس برئاسة الرئيس رشاد العليمي اطلع من وزير الخارجية أحمد بن مبارك، على “رسالة مقدمة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، حول الهدنة والإطار المقترح لتمديدها.

وأشارت الوكالة الحكومية إلى أن ذلك يأتي في "ظل تعنت الجماعة الحوثية في الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان الهدنة، وخروقاتها، وانتهاكاتها المستمرة في مختلف الجبهات"، في دلالة على تمسك المجلس الرئاسي بأولوية إلزام الحوثي بتنفيذ بنود الهدنة بما فيه فتح طرق رئيسية إلى تعز.

وكان المبعوث الأممي الى اليمن هانز غروندبرغ، قد عرض مقترحا جديدا لتمديد الهدنة السارية في البلاد منذ أبريل الماضي والتي من المقرر أن تنتهي مساء الثلاثاء المقبل، وسط مساعي أممية حثيثة لإقناع الأطراف المتحاربة بتمديدها لمدة نصف عام إضافي.

وتنتهي الهدنة في الثاني من أغسطس المقبل، وسط مساع أممية ودولية لتمديدها إلى 6 أشهر إضافية.

وتشترط جماعة الحوثي لتمديد الهدنة فتحا كاملا لمطار صنعاء وميناء الحديدة ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها. فيما تطالب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بضمانات أممية ودولية لتنفيذ الحوثي التزاماته.

وتتركز مطالب الحكومة اليمنية حول رفع حصار تعز ودفع المرتبات من عائدات ميناء الحديدة، بينما تضع جماعة الحوثي اشتراطات إضافية جديدة تشمل تسليم المرتبات المقطوعة منذ سنوات وفتح غير محدود لمطار صنعاء وتدفق للسفن دون رقابة إلى ميناء الحديدة.

كما استمع المجلس الرئاسي، إلى إحاطة من رئيس اللجنة العسكرية والأمنية هيثم قاسم طاهر، حول النتائج الأولية لعمل اللجنة المشتركة والخطوات المشمولة بمهامها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، وضمان تكامل القوات المسلحة والأمن تحت هيكل قيادة وطنية موحدة.

وبحث المجلس مستجدات الأوضاع المحلية، والإصلاحات المؤسسية والإدارية المطلوبة في بعض المحافظات والمؤسسات السيادية.

 

قراءة 476 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « تعديل جديد في الحكومة الشرعية يطال اربع حقائب وزارية واشنطن: الهدنة في اليمن ضعيفة للغاية ونعمل على تحويلها الى وقف دائم لاطلاق النار »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى