أمين عام الأمم المتحدة يحث الحكومة والحوثيين على توسيع الهدنة ومبعوثه يختتم زيارته إلى صنعاء مميز

  • الاشتراكي نت/ عدن

الجمعة, 30 أيلول/سبتمبر 2022 21:26
قيم الموضوع
(0 أصوات)
المبعوث الأممي في مطار صنعاء أثناء زيارة سابقة المبعوث الأممي في مطار صنعاء أثناء زيارة سابقة

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على الاتفاق على توسيع شروط الهدنة ومدتها اغتنام هذه الفرصة بقوة. بما يتماشى مع الاقتراح الذي قدمه مبعوثه الخاص، هانس غروندبرغ.

وترعى الأمم المتحدة هدنة بين الحكومة والحوثيين منذ الثاني من إبريل الفائت، وتم تمديدها مرتين، وتستمر حتى يوم (الأحد) المقبل منذ آخر تمديد لها.

وقال الأمين العام، في بيان صادر عنه، اليوم الجمعة، إن "الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثيين) اتخذتا- على مدى الأشهر الستة الماضية- خطوات مهمة وجريئة نحو السلام من خلال الاتفاق على هدنة على مستوى البلاد- تفاوضت بشأنها الأمم المتحدة- وتم الاتفاق على تجديدها مرتين".

وأضاف غوتيريش، وفقا لما نقله موقع الأمم المتحدة الرسمي، أن "الهدنة- التي دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في 2 نيسان/أبريل 2022- حققت أطول فترة هدوء نسبي منذ بداية الحرب".

وتابع: "على مدى الأشهر الستة الماضية، قدمت فوائد ملموسة وإغاثة يحتاجها الشعب اليمني بشدة. بما في ذلك الحد من العنف وإصابات المدنيين في جميع أنحاء البلاد. وزيادة شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية الدولية من وإلى صنعاء لأول مرة منذ ما يقرب من ست سنوات".

وأردف: "لا يزال يتعين القيام بالمزيد لتحقيق تنفيذها الكامل، بما في ذلك التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، من شأنه تحسين الحياة اليومية لليمنيين العاديين".

وقال: "وبالتوازي مع ذلك، فإن العمل على القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية طويلة الأجل، على النحو الذي اقترحه مبعوثي الخاص، من شأنه أن يشير إلى تحول كبير نحو إيجاد حلول دائمة".

وأضاف: أن "هذه هي اللحظة المناسبة للبناء على المكاسب التي تحققت والشروع في طريق استئناف عملية سياسية جامعة وشاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع".

وأوضح، أن "الأمم المتحدة لن تدخر أي جهد لدعم الطرفين في هذا المسعى".

وقال: "هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لجميع القادة لإعطاء الأولوية لاحتياجات وتطلعات الشعب اليمني والعمل من أجل المصلحة الوطنية لليمن. هذا هو الوقت المناسب لاختيار السلام من أجل الخير".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن فجر اليوم، اختتام زيارته إلى صنعاء، بعد يومين من المشاورات مع القادة الحوثيين حول الجهود الرامية لتمديد هدنة موسعة، قبل انتهائها.

وقال مكتب المبعوث الأممي، في بيان، إن غروندبرغ، اختتم زيارته إلى صنعاء، وعقد مباحثات مكثفة مع قيادة الحوثيين حول بنود توسيع الهدنة، بما في ذلك القضايا المتعلقة بدفع رواتب الموظفين. والمسائل المتعلقة بدخول مزيد من سفن الوقود عبر موانئ  الحديدةـ وتسيير رحلات تجارية إضافية عبر مطار صنعاء الدولي.

كما تطرقت المشاورات، وفقا للبيان، إلى أهمية الحفاظ على وقف الاشتباكات المباشرة بين الأطراف في جبهات القتال الأمامية.وشدد المبعوث الأممي على ضرورة تجديد الهدنة وتوسيعها.

وقال: إنها "ضرورة إنسانية وسياسية، وفرصة لا يمكن أن نضيعها".

وأوضح، أن هذه الفرصة قد لا يحظى بها اليمن مجددا لفترة طويلة في حال العودة إلى الحرب، مشيرا إلى فوائد الهدنة الملموسة على الشعب اليمني، وآثارها الإيجابية على مختلف الأوضاع.

وأضاف: أن "هناك فرصة للبناء على فوائد الهدنة وتوسيعها".

وطالب الأطراف اليمنية، بالتحلي بالشجاعة والقيادة المسؤولية من أجل تحقيق السلام،مجددا تحذيره من العودة للحرب، وتداعياتها السلبية على المدى الطويل على اليمنيين.

وكان سياسيون، قد تحدثوا لـ "الاشتراكي نت" حول فوائد الهدنة والمكاسب الكبيرة التي تحققت للمواطنين على عكس ما يشاع بأن طرفا بعينه هو المستفيد منها.

وبحسب السياسيين، فإن الهدنة منذ سريانها قللت حوادث العنف التي تستهدف المدنيين، بنحو 60 في المائة، بالرغم من الخروقات المستمرة من قبل الطرفين لبند وقف إطلاق النار.

ويعتقد السياسيون، أن الهدنة عملت حتى الأن على تحييد بيئة الحرب التي كانت سائدة قبل ستة أشهر. كما أنها تعمل على تهيئة المناخ في اليمن للانتقال إلى عملية سياسية أوسع في حال تمت الموافقة على تمديد موسع لها خلال الأيام المقبلة.

ويرجع السياسيون، التعنت الحاصل في عدم تنفيذ ما هو معلّق من بنود الهدنة خصوصا فتح الطرق، وعدم الالتزام ببنود الهدنة من خروقات وغيرها، بأنه محاولة للحفاظ على مظاهر الحرب والعمل على عودة استمرارها.

ويقول السياسيون، إن تدفق الوقود وعودة الرحالات عبر مطار صنعاء، مكاسب تلامس حياة المواطنين بدرجة أساس، أكثر مما يستفيد منها أي طرف.

قراءة 604 مرات آخر تعديل على الجمعة, 30 أيلول/سبتمبر 2022 21:38

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « هدنة اليمن تشارف على نهايتها والسلام يبدو بعيد المنال تقرير جديد لمجموعة الأزمات الدولية.. هدنة اليمن في اللحظة الحرجة والحاسمة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى