اتهام بريطاني للحوثيين بتهديد مفاوضات توسيع الهدنة وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي مميز

  • :الاشتراكي نت/ عدن

السبت, 01 تشرين1/أكتوير 2022 18:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)
جانب من أثار الحرب في اليمن- رويترز جانب من أثار الحرب في اليمن- رويترز

دعت بريطانيا، جماعة الحوثي، إلى التواصل بشكل بنّاء مع جهود الأمم المتحدة للاتفاق على تمديد الهدنة في اليمن.

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في بيان، اليوم السبت، "من الضروري ألا يعود اليمن إلى الصراع مرة أخرى".

وأضاف، "الهدنة تنتهي يوم غد، لكن ما زال الحوثيون مستمرين في تهديد سير المفاوضات وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي".

وأكد، أن "الهدنة حققت فوائد ملموسة لكل من اليمنيين وأمن المنطقة".

ورحب كليفرلي، بالتزام الحكومة اليمنية بتمديد الهدنة، إن أمكن الاتفاق على ذلك، على حد قوله.

ودعا الحوثيين "للتواصل بشكل بنّاء مع جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانس غروندبرغ للاتفاق على تمديد الهدنة لإتاحة الانخراط في حوار جادٍّ بشأن تحقيق مستقبل سلمي شامل للجميع وبقيادة اليمنيين أنفسهم".

وقال: "خلال فترة الهدنة انخفض عدد الإصابات بين المدنيين إلى حد كبير في اليمن، كما توقفت هجمات الحوثيين عبر الحدود تجاه السعودية والإمارات".

وأوضح، أن "المملكة المتحدة تشيد بالتزام الحكومة اليمنية بمواصلة تطبيق فوائد الهدنة عن طريق تمكين اليمنيين من التنقل بحرية وأمان أكبر في أنحاء اليمن، والحصول على الوقود في أنحاء البلاد، والسفر من وإلى اليمن بغرض الزيارات العائلية والحصول على الرعاية الصحية، وكذلك من خلال استئناف دفع رواتب موظفي الحكومة".

وذكر، أن "الشعب اليمني سوف يستمر بالحصول على هذه الفوائد بعد يوم الأحد فقط في حال اتفاق الأطراف على تمديد الهدنة".

ويأتي هذا الموقف البريطاني، تعزيزا للضغوطات الأمريكية والغربية بشكل عام، على الحوثيين للموافقة على هدنة موسعة لمدة ستة أشهر وفقا لمقترح الأمم المتحدة.

وكانوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد أجرى اتصالا بالمبعوث الأممي هانس غروندبرغ، إلى اليمن، أمس الجمعة، شدد خلاله على ضرورة توسيع نطاق الهدنة في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن "الهدنة  تمثل أفضل فرصة ليحقق اليمن السلام بعد ثماني سنوات من الحرب، وقد وفرت لليمنيين الإغاثة التي هم في حاجة شديدة إليها وأطول فترة من الهدوء النسبي".

وعبر بلينكن عن مخاوف بلاده، إزاء الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تحول دون حصول ملايين اليمنيين على فوائد الهدنة. على حد قوله.

ووفقا لسياسيين، تحدثوا لـ "الاشتراكي نت" في وقت سابق، فإن الضغوطات الغربية، على الأطراف اليمنية تأتي في سياق التأكيد بأن الهدنة السارية في اليمن تمثل فرصة تاريخية للبناء عليها في عملية السلام.

ويرى السياسيون، أن الأطراف اليمنية ستوافق على التمديد الموسع للهدنة، وهو ما تراه الدول الغربية فرصة أيضا للانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، والذهاب إلى عملية سياسية شاملة تعيد الاستقرار لهذا المنطقة الاستراتيجية في شبه الجزيرة العربية، وتعزيز النفوذ الغربي فيها.

قراءة 610 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « أمريكا تشدد الضغط على الحوثيين وتحثهم للموافقة على توسيع الهدنة لستة أشهر إضافية مرصد حقوقي: الألغام الحوثية خلفت أكثر من 273 قتيلا وجريحا منذ بدء الهدنة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى