أمريكا تستأنف مساعيها المساندة للأمم المتحدة بإعادة الهدنة في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت/ عدن:

الجمعة, 07 تشرين1/أكتوير 2022 17:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)
المبعوث الأمريكي إلى اليمن ووزير خارجية الإمارات المبعوث الأمريكي إلى اليمن ووزير خارجية الإمارات

تستأنف الإدارة الأمريكية، مساعيها المساندة للأمم المتحدة بإعادة الهدنة في اليمن، التي انهارت مطلع الشهر الجاري، وسط رفض حوثي متشدد لتمديد موسع لها وفق المقترح الأممي الأخير.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، عن جولة جديدة يجريها المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، استهلها من الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت، في تغريدة على حسابها في تويتر، أن ليندركينج، عقد مباحثات وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، حول التنسيق المشترك لتعزيز الجهود الأممية والدولية لإعادة الهدنة في اليمن.

وتعثر تمديد الهدنة، بعد اشتراطات حوثية، بتقاسم الثروة من عائدات النفط مع الحكومة الشرعية، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمقاتلين الحوثيين في مناطق سيطرتهم، على أن تتم عبر سلطة الحوثي في صنعاء بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن مبعوثها إلى اليمن بحث مع وزير الخارجية الإماراتي سبل التعاون لتجديد الهدنة. كما رحب بدعم الإمارات القوي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ، لتمديد الهدنة.

وقال ليندركينج، "يجب علينا دعم الاستقرار في جميع أنحاء اليمن ومساعدة الأطراف اليمنية على العودة إلى طريق السلام الدائم".

كما أشاد ليندركينج، بموقف مجلس القيادة الرئاسي، الداعم لتمديد الهدنة.

ومن المتوقع، أن يواصل ليندركينج مباحثاته، مع المسؤولين عُمانيين، وقيادات حوثية في مسقط، إضافة لقاءاته مع مسؤولين سعوديين، وقيادات في الحكومة اليمنية في الرياض.

وكان المبعوث الأمريكي، قد قال، في مؤتمر صحفي افتراضي، أمس الأول، إن الحوثيين قدموا مطالب متطرفة، تمثلت بإصرارهم على أن تدفع الحكومة أولا رواتب مقاتليهم والقوات الأمنية التابعة لهم، إلى جانب دفع مرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرتهم.

وأضاف: أن "تلك المطالب الحوثية، خلقت عقبة جديدة أمام المباحثات التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة".

وتابع: "كان من الصعب جدا على الجانب الآخر (الحكومة والتحالف) التفكير فيها وكان غير معقول تماما. وأعتقد أن بعض قادة الحوثيين يفهمون هذا".

ودعا ليندركينج، الحوثيين، إلى تقديم التنازلات وتخفيف طلباتهم العالية والموافقة على بنود تجديد الهدنة المعروضة وفق مقترح المبعوث الأممي.

وقدم المبعوث الخاص مقترحا إلى الحكومة والحوثيين في الأول من أكتوبر الجاري لتمديد الهدنة، لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية، بناء على النتائج الإيجابية التي تحققت في الأشهر الستة الماضية. وفق بيان صادر عنه.

وتضمن المقترح، الذي تقدم به غروندبرغ، دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء.

كما اشتمل المقترح الأممي، على دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين.

وتضمّن أيضا، الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.

قراءة 611 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مجلس القضاء الأعلى يعين عدد من القضاة ويندب أعضاء في التفتيش القضائي القوات الجنوبية تفشل هجوما حوثيا على جبهة الحد يافع في لحج »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى