آلاف اليمنيين عالقون فـي مطارات العالم مميز

  • الاشتراكي نت/ جابر الغزير

الخميس, 02 نيسان/أبريل 2015 17:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بينما كان الرفيق صالح الحقب يحزم أمتعته للسفر لتلقي علاج إحدى كليتيه في إحدى الدول العربية، كانت طائرات الـF16على مقربة من الحدود اليمنية تشحن هي الأخرى أسلحتها قبل إعلان التحالف الإقليمي بقيادة السعودية عاصفة الحزم وإغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية كافة لتجعل مصير آلاف اليمنيين المحتاجين لمغادرة البلاد لأسباب عدة عملية وصحية.. الخ رهينة المسيطرين على أجواء البلاد. وتلك مأساة كبيرة.

وفي الوجه الآخر للمأساة ذاتها آلاف آخرون خارج البلد عالقون في عدد من مطارات العالم دون ضمير عالمي للنظر في أوضاعهم الطارئة.

يبيتون فـي العراء!

يجد آلاف اليمنيين أنفسهم عالقين منذ خمسة أيام في عدد من مطارات العالم بلا مأوى. بعضهم يبيت في العراء، ومنهم من لا يملك مقابل وجبة غذاء واحدة. فجائع متواصلة، ومواجع لا نهايات لها. لكنهم يواصلون مناشداتهم وصراخهم عبر وسائل الإعلام للعالم بفتح الأجواء مؤقتاً لعودتهم، عل أصواتهم تصل مسامع قادة الحرب في الداخل والخارج...

وإمعاناً في صيغة التشرد لمئات اليمنيين العالقين في مطارات بعض الدول العربية؛ أصدرت السلطات المصرية والأردنية، الخميس الماضي، قرارات تمنع دخول اليمنيين دون تأشيرات وموافقة أمنية مسبقة، وتفعيل قوانين الإقامة معهم بعد أن كان اليمنيون يدخلون هذه الدول والإقامة فيها دون تأشيرات.

في الوقت الذي تشن طائرات هذه الدول غارات جوية على عدد من مواقع الجيش التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، دون تحمل المسؤولية في توفير خيارات أخرى لهؤلاء العالقين في بلدانهم.

حالات إنسانية فـي غاية الصعوبة

ملحق شؤون المغتربين اليمنيين في مصر وشمال أفريقيا كشف عن مئات العالقين في المطار وعن حالات إنسانية في غاية الصعوبة، منها حرمانهم الأكل والشرب لأيام متتالية، وآخرون ينوحون ألماً ووجعاً من أمراض مستعصية كالسرطان ومحتجزين دون علاج أو إذن بالخروج من صالة المطار. وأضاف إبراهيم الجهمي في منشور له على فيسبوك أنه رأى عائلات من أطفال ونساء ومسنين يفترشون أرض المطار حتى تأذن لهم السلطات بالمغادرة ولو إلى دولة أخرى. شباب يمنيون آخرون وجدهم يتشحون ميداليات الفوز بإحدى بطولات التنس بدولة تونس بصحبة مدربهم يكافؤون بالاحتجاز، بالإضافة لعشرات من رجال الأعمال وأكاديميين وصحفيين. موضحاً أنّ السلطات المصرية استحدثت قرار التأشيرة على المواطنين اليمنيين الراغبين في زيارة مصر باشتراط حصولهم على تأشيرة سابقة؛ ولم يكن لديهم ولا لخطوط الطيران التي أقلتهم من دول عدة إلى مصر. مشيراً إلى أنهم يحترمون قرار السلطات المصرية أملاً أن يكون مؤقتاً حتى تستقر الأوضاع، ويعود الوضع كما كان عليه في السابق، متابعاً «حصلنا على استثناءات خاصة من اشتراط التأشيرة، وتم السماح لمن وصلوا قبل يومين بالدخول إلى الأراضي المصرية، وبقي فقط عدد قليل وصلوا الأحد، ونأمل أن يحصلوا على استثناءات من اشتراط التأشيرة السابقة، خصوصاً وأنّ الحظر الجوي ما زال على الأجواء اليمنية قائماً، ولا توجد أي خطوط طيران تذهب إلى اليمن».

أوضح إبراهيم الجهمي أن على كل من يريد العودة للوطن من مواطنينا العالقين بمصر، ان يذهب فوراً للسفارة ومعه صورة جوازه ويكتب خلف صورة الجواز تاريخ دخوله مصر ورقم تلفونه بمصر وأي محافظة هو منها باليمن. وقال في تصريحات صحفية «نحن في السفارة نستقبل البيانات على مدار الساعة وبأي وقت، وهناك لجنة مخصصة لاستكمال قاعدة البيانات، حتى نتمكن من إيجاد حلول عاجلة» ومطالباً بتعميم هذا الخبر.

طلاب فـي الهند يحتضنون العالقين

تتجلى إنسانية اليمنيين وضمائرهم الحية تجاه بعضهم، ففي الهند أعلن الطلبة اليمنبون هناك فتح مقرات سكنهم لجميع العالقين اليمنيين ممن لا يستطيعون تحمل تكاليف السكن والمعيشة، وتقديم المساعدة لأصحاب الفيز المنتهية ومعالجة أوضاعهم في بونا، جوا، حيدر آباد، بنجلور، وكيرلا. وفي تعميم تم نشره على معظم وسائل الإعلام قال الطلبة إنهم يعملون على إحصاء عدد الأسر العالقة وسيتم إيواؤهم، معممين أرقام هواتفهم للتواصل معهم. وفي الأردن تقوم مكاتب الأمم المتحدة بالتنسيق والترتيب لحصر عدد العالقين الراغبين بالعودة نتيجة حالاتهم المادية الصعبة للعودة دون تحديد كيفية ذلك.

مناشدات

وناشد الآلاف من المواطنين اليمنيين العالقين في مطارات العالم الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، وقيادة التحالف الدولي، ووزارة الخارجية بالعمل على فتح المجال الجوي اليمني للمسافرين في الخارج والخارجين منها أيضاً. ومطالبين كحد أدنى سرعة التدخل والتواصل دبلوماسياً عبر قنوات وزارة الخارجية الخاصة لإيجاد حلول عاجلة، والتنسيق مع دول شقيقة وصديقة لتوفير حلول لهم، واستضافتهم في إحدى هذه الدول حتى يتم فتح الأجواء اليمنية والسماح لهم بالسفر، كونهم يعانون حالياً مشكلة انعدام الأموال والمأوى، ويتعرضون لمهانات كبيرة ويبيتون في صالات المطارات.

أكثر من 5000 عالق

كشفت تقارير رسمية عن تجاوز عدد اليمنيين العالقين حول العالم حتى مساء الثلاثاء عن 5000 شخص. وأوضح محمد المخلافي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية أن أماكن اليمنيين العالقين في المطارات الخارجية منذ بدء الحظر الجوي في مصر والأردن والحبشة وأسمرة والإمارات والهند وماليزيا وعدد من دول أوروبا وأمريكا. بالإضافة لعدد كبير من العالقين في الداخل هم بحاجة للسفر إلى الخارج لأغراض مختلفة منهم المرضى بشكل طارئ. وقال إن إجمالي خسائر الخطوط الجوية اليمنية نتيجة توقف الرحلات جراء الأوضاع الأخيرة، وصل ما يقارب 10 ملايين دولار، مشيراً إلى أنه تم إجلاء الطائرات التابعة للشركة إلى مطارات جيبوتي وأديس أبابا وجاكرتا، بناء على طلب شركات التأمين لأمن وسلامة الطائرات. متابعاً: «تم رفع مقترح إلى الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، بالتواصل مع وزارة الخارجية، وذلك لمنح اليمن 4 ساعات يومياً لتشغيل رحلات لنقل اليمنيين العالقين في المطارات الخارجية، وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة، كونها حالة إنسانية تستدعي التدخل الدولي لمثل هذه الحالات».

وكانت الخطوط الجوية اليمنية، قد أعلنت عن توقف حركة الملاحة الجوية في اليمن، منذ الخميس الماضي، بفعل غارات تحالف عاصفة الحزم، والتي قصفت مطار صنعاء الدولي، وأغلقت المجال الجوي اليمني بشكل كامل.

 

قراءة 1423 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « نفق انهيار اقتصادي تعثر اعادة الكهرباء بالضالع وجبهة ردفان تدعو منتسبي الجيش والامن للتوافد »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى