‏‎‎اعصار تشابالا يتقدم نحو السواحل الشرقية اليمنية وتأثيراته تبدأ في سقطرى مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات خاصة

السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 18:20
قيم الموضوع
(0 أصوات)

افادت مصادر متطابقة أن اعصار ‏"تشابالا" يتقدم باتجاه السواحل الشرقية ‏لليمن على البحر العربي، والذي من المتوقع أن يضرب السواحل اليمنية الشرقية على البحر العربي الاثنين المقبل.

وذكرت مصادر محلية لـ "الاشتراكي نت"  أن جزيرة سقطرى شهدت اليوم السبت رياح شديدة ناجمة عن إعصار "شابالا" ادت إلى ارتفاع أمواج البحر بشكل غير معتاد تسببت بنزوح الاهالي الى المرتفعات في الجزيرة.

وافادت المصادر أن تخوف ورعب يسري في اوساط السكان حيث والاستعدادات لمواجهات الاعصار في الجزيرة غير كافية لمواجهة هذه الكارثة.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي، اعلن حالة الاستنفار الحكومي، لمواجهة الإعصار. بحسب ما نشرته وكالة الانباء اليمنية "سبأ"

أمر هادي بتشكيل غرفة عمليات من وزراء الإدارة المحلية، والصحة العامة والسكان، والثروة السمكية، لمواجهة مخاطر الإعصار المداري "تشابالا"، الذي من المرجح أن يتقدم خلال الساعات المقبلة نحو سواحل حضرموت، وسقطرى وشبوة، والمهرة، مرورا بسلطنة عمان، حسب تحذيرات أطلقها المركز اليمني للأرصاد الجوية.

 وبحسب الوكالة، وجه الرئيس اليمني أيضا، بتشكيل غرف عمليات فرعية برئاسة محافظي حضرموت، وشبوة والمهرة، وأرخبيل سقطرى، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية في مواجهة المخاطر المحتملة، من عاتية الإعصار على المحافظات الشرقية.

 وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، قالت اليوم الجمعة إن الإعصار "تشابالا"، الذي يتشكل في بحر العرب، في طريقه إلى اليمن، وسلطنة عمان، وقد يتسبب في فيضانات، وانهيارات أرضية، وأضرار بالبنى التحتية في الدول غير المستعدة لمثل هذا النوع من الطقس. حسب ما ذكرته وكاله مونت كالرو الدولية

واشتدت رياح هذا الإعصار الاستوائي بسرعة خلال الساعات الأخيرة ومن المتوقع أن يصبح عاصفة عاتية خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، تصاحبه رياح تصل سرعتها إلى 143 كيلومترا في الساعة، في عاصفة تعادل إعصارا من الفئة الرابعة، من المتوقع أن يضرب السواحل اليمنية ليل الاثنين المقبل.

وقالت كلير نوليس المتحدثة باسم المنظمة الأممية للأرصاد الجوية "لانتوقع أن يضعف قبل أن يضرب اليابسة".

وأضافت "تمثل الرياح خطرا، لكننا نتوقع أن يأتي الأثر الأكبر جراء هطول الأمطار".

وقالت المسؤولة الأممية، إنها اطلعت على تقارير، تقول إن الأمطار المتوقعة خلال يومين قد تعادل تلك التي تهطل خلال عام.

توليس، أشارت إلى أن المنظمة لا تعرف أن إعصارا استوائيا ضرب اليمن من قبل، على الرغم من أن إعصارا ضرب سلطنة عمان عام 2007، وأحدث أضرارا قدرت بعدة مليارات من الدولارات، وقتلت نحو 50 شخصًا..

من جانبه توقع المركز اليمني للأرصاد ‏ أضرارا كبيرة، نتيجة الأمطار الغزيرة، ‏والفيضانات والرياح القوية، مع توقعات ان يصل ‏ارتفاع الأمواج البحرية من 10 الى 13 مترا.

ودعا المركز، الى اخلاء السكان من المناطق التي من ‏المتوقع ان يضربها الاعصار خلال الساعات المقبلة في ‏محافظات شبوة، وحضرموت، والمهرة وسقطرى.

وتوضح آخر صور الاقمار الاصطناعية وخرائط ‏الطقس، أن الاعصار المداري ‏"شابالا" يتمركز حاليا ‏وسط بحر العرب، وتتراوح سرعة الرياح السطحية ‏حول المركز بين 115 الى 130 عقدة، اي 220 الى ‏‏250 كم في الساعة ‏.

ويبعد مركز الاعصار المداري حاليا 740 كيلو متر عن ‏السواحل العمانية.

وذكرت وكالة الانباء العمانية، أن آخر التحاليل من ‏المركز الوطني للإنذار المبكر في السلطنة، ترجح ‏تحرك الاعصار المداري ‏"شابالا" بالاتجاه الجنوبي ‏الغربي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار العمانية، واليمن ‏خلال 24 ساعة القادمة.

ومن المحتمل، ان تبدأ التأثيرات غير المباشرة للسحب ‏المصاحبة للإعصار المداري من مساء اليوم السبت، مصحوبة ‏بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة تؤدي لجريان ‏الاودية وهيجان البحر، حسب خرائط الارصاد الجوية، ‏على ان يبدأ التأثير المباشر من مساء يومي الاحد ‏والاثنين القادمين، عند اقتراب مركز الاعصار المداري ‏من السواحل اليمنية والعمانية.

قراءة 1345 مرات آخر تعديل على السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 19:58

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « عشرات القتلى والجرحى من المليشيات في غارات التحالف على انحاء متفرقة من البلاد مواجهات عنيفة في البيضاء ومقتل العديد من المليشيات »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى