دمار كبير وتهدم مئات المنازل حصيلة اعصار "تشابالا" في حضرموت والمهرة وشبوة مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الثلاثاء, 03 تشرين2/نوفمبر 2015 18:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استمرت تأثيرات الاعصار المداري "تشابالا" على مدن الساحل الشرقي منذ مغادرته جزيرة سقطرى امس الاثنين مخلفا كثيرا من الخسائر المادية.

ففي حضرموت اكد مراسل "الاشتراكي نت" ان امطار غزيرة مستمرة بالهطول منذ ليلة امس وحتى هذه الاثناء مسببةفيضانات من الدرجة المتوسطة اجتاحت احياء وشوارع معظم مدن الساحل في حضرموت.

واوضح ان المدن التي تأثر من جراء الاعصار بشكل كبير هي مدينة المكلا ومدينة الشحر وبروم ميفع والحامي واجزاء من مناطق هضبة حضرموت شمال شرق المكلا، كما انتقلت تأثيرات الاعصار الى مدن وادي حضرموت حيث شهد بعضها رياح متوسطة وتساقط غزير للأمطار تسببت في فيضان بوادي عدم في مديرية ساه غرب سيئون.

وذكر ان الاعصار تشابلا دمر عدد من المنازل في حي الشهيد بالمكلا تدمير جزئي فيما اغرقت المياه منازل المواطنين في حي الغليلة وقطعت الفيضانات اوصال مدينة المكلا والطرقات الرئيسية الرابطة بين شرق وغرب المدينة

واضاف ان جهود شعبية حثيثة ينفذها المواطنون بشكل ذاتي لإنقاذ السكان واعادة فتح الطرقات والشوارع الرئيسية في المدينة.

وافاد المراسل أن رياح شديدة اقتلعت عددا من الاشجار واتلفت خزانات المياه واطباق التقاط القنوات الفضائية من سطوح المنازل اضافة الى تضرر اعمدة الانارة في المدينة كما تسبب في انقطاع للتيار الكهربائي، ونزوح اعداد كبيرة من سكان مدن الساحل.

ونقل مراسلنا في حضرموت عن مصادر محلية تأكيداتها ان الاعصار الحق اضراراً بالغة في البنية التحتية في مدن ساحل حضرموت قبيل ان يتجه غربا صوب محافظة شبوة.

وبحسب المصادر تسبب الاعصار في نزوح اكثر من 3000 اسرة من مدن الساحل والقريبة مساكنهم منه وتم ايوائها في مدارس ومنشئات حكومية اكثر امنا، فيما تضررت ما يقارب من 700 منزل بشكل جزئي في كافة مدن الساحل، اضافة الى عدد من الممتلكات الخاصة والمباني الحكومية.

واضافت المصادر أن خمس اصابات توزعت بين مدينتي المكلا والشحر كان اغلبها اصابات بالكسور وهي التي تم رصدها حتى الان مع توارد انباء عن حدوث عدد من الاصابات في بقية المناطق لم ترصد بعد.

اما في محافظة المهرة قال مصدر محلي في المحافظة ان فيضانات كبيرة حاصرت منطقة كبريت في مديرية حصوين غرب الغيضة تسببت في تدمير معظم المنازل بشكل شبه كلي.

واضاف المصدر ان فرق الانقاذ تمكنت من انقاذ كافة الاسر العالقة في كبريت ونقلها الى اماكن امنة ولم تسجل أي اصابة في اوساط السكان حتى اللحظة.

واكد المصدر أن بقية مناطق ومدن محافظة المهرة شهدت هطول امطار متفاوتة بين غزيرة ومتوسطة، فيما جرفت امواج البهر عدد من قوارب الصيد في مديريتي قشن وسيحوت غرب الغيظة.

وفي محافظة شبوة هطلت الامطار بغزارة منذ ساعات الفجر الاولى ولا تزال مستمرة حتى الان في عدد من منطاق المحافظة.

وافاد بلاغ صادر عن غرفة العمليات المحلية في شبوة لمواجهة الاعصار ان سيول كبيرة تدفقت جراء الامطار مصحوبة برياح شديدة، ادت الى تهدم عشرة منازل في مدينة رضوم فيما عشرين منزلا اخر معرض للانهيار.

وذكر أن 12منزلا تهدم في قرية الخضارية في منطقة رضوم، كما تعرض اكثر من 160 منزلا للغمر والانهيار الكامل بعد تدفق السيول الى منطقة جلعة، حيث تم اجلاء السكان ولم يسجل البلاغ حدوث ضحايا او اصابات من السكان.

وبحسب البلاغ فإن المناطق التي تعرضت للأضرار في المحافظة واقعة في نطاق مديريتي رضوم وميفعة.

وكان الاعصار المداري "تشابالا" ضرب الاحد جزيرة سقطرى قبيل انتقاله امس الاثنين الى محافظات الساحل الشرقي مخلفا اضرار مادية كبيرة في البنى التحتية والممتلكات.

ونقلت مونت كارلو الدولية عن مصادر في السلطة المحلية تأكيداتها انهيار 117 منزلا بشكل كلي وتضرر و612 منزلا بشكل جزئي، وفقدان وتحطم 203 قوارب صيد بالإضافة إلى جرف مئات الحيوانات و أشجار النخيل في حصيلة أولية للإضرار على طول الشريط الساحلي الشمالي للجزيرة.

قراءة 2408 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « قلق دولي إزاء آثار إعصار شابالا المليشيات تشن هجوما على مواقع القبائل بذي ناعم في البيضاء »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى