اعصار "ميج" ينحسر من سقطرى ويتجه غربا مخلفا وفاة امرأة واضرار كبيرة مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الأحد, 08 تشرين2/نوفمبر 2015 18:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)

ضرب اعصار "ميج" الذي يتركز في خليج عدن والخليج العربي جزيرة سقطرى صباح اليوم الاحد مخلفا قبيل انحساره وفاة امرأة واصابة 4اخرين واضرار كبيرة بالجزيرة.

وقالت مصادر محلية في الجزيرة ان الاعصار هدأ في هذه الاثناء وتوقف هطول الامطار، بعد أن تسبب في نزوح الالاف من المواطنين الى المناطق المرتفعة والاكثر امنا.

وذكرت مصادر متطابقة أن ان امطار غزيرة مصحوبة برياح قوية هطلت على الجزيرة صاحبها ارتفاع كبير لمنسوب مياه البحر وهيجان أمواجه الامر الذي ادى الى جرف باخرة اغاثة اماراتية الى اليابسة من مكان رسوها على ساحل الجزيرة

كما تسبب الاعصار في قطع شبكات الاتصالات عن سقطرى، وجرفت السيول الكثير من اشجار النخيل التي تنتشر في سهول الجزيرة.

ويعد اعصار "ميج" الثاني من نوعه بعد اسبوع من اعصار تشابالا الذي ضرب الجزيرة وعدد من مدن الساحل الشرقي في حضرموت والمهرة وشبوة مخلفا 8وفيات واضرار كبيرة في البنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة.

 وكان المركز اليمني اكد في نشرته الجوية ان الاعصار "ميج" بدأ تأثيره على سقطرى برياح شديدة السرعة وأمطار متوسطة".

وبحسب المركز فإن صور الاقمار الاصطناعية، تشير إلى استمرار تحرك الاعصار لاستوائي الجديد غربا بسرعة 20 كيلو مترا في الساعة ‏تقريبا، فيما سرعة الرياح حول المركز تتراوح مابين 80-90 عقدة ( 106- 108 كيلو مترا في الساعة )

واضاف ان الاعصار ميج يتركز حاليا شرقي خليج عدن على خط عرض 12:7 درجة شمالا ، و 55:1 ‏درجة شرقا، متوقعا ارتفاع الموج ما بين 7-9 أمتار في سقطرى.‏

واوضح أن مركز العاصفة يبعد عن عاصمة محافظة سقطرى نحو 260 كلم شرقا وعن الغيظة 560 كلم جنوب شرق وعن المكلا 820 كلم جنوب شرق وأن سرعة الرياح تصل الى 162 كلم في الساعة وتتأثر بها اعالي البحار شرق خليج عدن أرخبيل سقطرى بأمطار رعدية غزيرة ورياح شديدة واضطراب شديد في البحر.

وتشهد الأجزاء الشرقية من محافظة سقطرى هطول أمطار خفيفة حاليا ويتوقع تكاثف للسحب تؤدي الى أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على محافظات سقطرى وسحب عالية تغطي سماء محافظتي المهرة وحضرموت

وتوقع المركز أن تتأثر بإعصار (ميج) كل من محافظات سقطرى والمياه الإقليمية الشرقية لليمن مع احتمال تأثر سواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

وحذر المركز المواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد في البحر.

قراءة 1586 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « غارات تستهدف المليشيات في الرضمة باب التحالف يستهدف مواقع عسكرية للميليشيات بالحديدة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى