من الذاكرة الوطنية: عبدالسلام الدميني مميز

  • الاشتراكي نت/ الثوري - سام أبو اصبع

الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2015 17:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تعاود «الثوري» مرة أخرى طرق الذاكرة الوطنية منتخبة شخصية وطنية جليلة ساهمت بأدوارها الوطنية فـي تثوير الشعب وتصدت ببسالة نادرة للدفاع عن المشروع الوطني ووليدها الجمهوري فـي أكثـر لحظات الحركة الوطنية صعوبة وأشدها خطورة على مستقبل اليمنيين الذي ما يزال رغم كل تلك الدماء وقوافل الشهداء الممتدة منذ سبتمبر واكتوبر 62 - 63م بعيداً عن متناولهم، وكلما داهم النسيان ذاكرة الشعب كلما ابتعد ذلك المستقبل أكثـر. ولعلنا اليوم ونحن نستعيد ذكرى أحد شهدائنا العظام نحاول مرة اخرى ان نطرق الذاكرة الجمعية للبلد بعيداً عن آفة النسيان التي تتبدى كثقب أسود يهدد بابتلاع كل تلك النضالات والتضحيات الجليلة التي قدمها مناضلون سبقونا إلى مذبح الحرية من أجل ان تصلنا تلك الحرية المؤجلة. وحقيقة ان شهيدنا ورغم سنوات عمره القليلة استطاع وبما قدمه فـي ميدان الكفاح ان يكون عقل وضمير الحركة الوطنية، الشهيد عبدالسلام قاسم الدميني الذي لم يتجاوز الخامسة والثلاثين من العمر لكنه تجاوز التاريخ نحو خلود لا يغيب.

سام أبو اصبع

ولد الشهيد عبدالسلام قاسم الدميني في العام 1945 في قرية الأخطور بمديرية السياني محافظة إب لأسرة فلاحية عانت شظف العيش كما هو حال غالبية الأسر اليمنية في ظل حكم الأئمة لليمن آنذاك. تطوع فور قيام ثورة سبتمبر 1962 في صفوف الحرس الوطني للدفاع عن الجمهورية الوليدة، ونتيجة لأدواره وما أثبتته تلك الأدوار من شجاعة واستبسال جعل مسؤوليه في قيادة الحرس الوطني يرقونه إلى رتبة ملازم ثان وتم نقله إلى لواء الثورة. وفي العام 1963 التحق الشهيد الدميني بكلية الشرطة ضمن الدفعة الاولى بعد الثورة وقد تخرج منها في العام 1964 حاملاً دبلوماً في الحقوق وتم تنسيبه في الشرطة العسكرية قبل ان يتم تعيينه رئيساً لأركان اللواء الخامس. وكان حينها من أشد المناهضين لما سمي لجنة السلام ومؤتمر حرض، وشارك بفعالية في مظاهرة 3 أكتوبر 1967 ضد اللجنة المنبثقة عن مؤتمر الخرطوم واتفاقية جدة بين المصريين والسعوديين التي وصلت صنعاء وأجبروها على مغادرتها فوراً.

وقد تعرض الشهيد أثناء حروب الجمهورية والملكية للأسر مرتين أفرج عنه في الأولى إثر وساطة قادها مع الملكيين قائد حملة الجمهوريين العسكرية في سنوان الجوف الشيخ أمين بن حسن أبـــــــــو راس، وفي المرة الثانية استطاع الهرب والعودة إلى صنعاء ليلعب دوراً قيادياً في معارك الدفاع عنها وفك حصار السبعين يوماً، حيث تسلم مهام أركان حرب اللواء العاشر مدعم، وقيادة موقع برش خلف جبل عيبان. وفي العام 1968 م شهدت صنعاء فصلاً دموياً جديداً تمثل في أحداث أغسطس وتقاتل وانشقاق الصف الجمهوري بين تقدمي ورجعي، وكان من الضباط الذين تم إبعادهم يومها عن صنعاء ونفيهم إلى الجزائر قبل ان يعود لممارسة مهامه في القوات المسلحة. قبل ان ينتقل في العام 1969 إلى عاصمة الاتحاد السوفيتي موسكو للدراسة في اكاديمية لينين السياسية ونال منها الماجستير في التاريخ بامتياز ثم التحق بالدراسة العليا للاقتصاد وقدم أطروحته للدكتوراة في قضايا التطور الاجتماعي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية ونال بها درجة مرشح في فلسفة العلوم الاقتصادية عام 1978. حصل على رتبة رائد أثناء دراسته العليا في موسكو وعن تلك المرحلة نورد مقطعاً من مقالة للشهيد جار الله عمر يتحدث فيها عن الشهيد الدميني يذكر فيها ملابسات سفره إلى موسكو، ويقول جار الله لم يكن أمام عبدالسلام الدميني وقد ضاق ذرعاً بالموقف السياسي السائد إلا أن يغادر إلى موسكو للدراسة مكتئباً حاملاً في قلبه وعلى كتفيه هموم الوطن وجراحاته، ليس بحثاً عن المعرفة والدراسة فحسب بل وبهدف العثور على سبيل يفضي إلى إعادة توحيد صفوف القوى الوطنية والديمقراطية من جديد. ويبدو ان اقتناع عبدالسلام بالرحيل إلى موسكو هو القرار الأصوب سيما وقد رأى زملاء حرب السبعين يوماً وما قبلها وقد تمزقت صفوفهم وتنوعت مصائرهم بين الاستسلام واليأس والانكفاء على الذات، وبين التشرد أو الموت في دهاليز السجون. وهنا ينتهي كلام جارالله عن ما اعتقده سبباً لذهاب الشهيد للدراسة في موسكو. ولم تكن تلك الفترة أو المرحلة من عمر الشهيد بعيدة عن هموم وطنه وقضايا شعبه فقد نشط في الأوساط الطلابية في تثقيفها وتوعيتها بالمخاطر المحدقة بالوطن والوقوف مع العناصر الطلابية في كل مشاكلها سواء المتعلقة بالدراسة منها أو الشخصية، وقد تمكن الدكتور الدميني من المواءمة بين تحصيله الاكاديمي وعمله الحزبي والوطني.

وفي العام 1973 أثناء عودته من موسكو لقضاء الإجازة الدراسية تعرض للاعتقال من قبل سلطات صنعاء ليفرج عنه في وقت لاحق.

الشهيد التحق مبكراً بالحركة الوطنية وبشكل منظم بحزب الطليعة الشعبية حينها إحدى فصائل الاشتراكي في الشمال والجنوب، ثم عضواً في لجنته المركزية وضابطاً سياسياً في قيادة قوات الشعب الثورية المسلحة آواخر العام 1978، ثم قيادياً للجبهة الوطنية الديمقراطية في المحور الشمالي متنقلاً على مدار عامين في منظمات ومناسبات الفلاحين من ابناء شمال الشمال إلى الجبهة، وفي تلك الفترة القصيرة أظهر الشهيد نشاطاً متزايداً في تحمل مسؤولياته القيادية بكفاءة عالية وعمل على إصدار نشرة «درع الوطن» الناطقة باسم قوات الشعب الثورية المسلحة.

وفي 16 مارس 1979 أصدرت الجبهة الوطنية الديمقراطية برنامجها الشهير المعروف ببرنامج التطور السلمي آملة في توفر الظروف المناسبة لتطبيقه، ومطالبة بتوفير الحريات الديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر، وإيقاف القمع بأشكاله المختلفة، وصيانة السيادة والاستقلال الوطني والعمل على إعادة توحيد الوطن بالطرق السلمية، لتتوج مبادرتها بقبول طرف السلطة والدخول في عملية تفاوض ومن ثم الوصول إلى اتفاق 31 يناير 1980، وفي هذا العام تواجد الدكتور عبدالسلام الدميني علناً في صنعاء مكلفاً إضافة إلى الشهيد جارالله عمر والرفيق يحيى الشامي من الجبهة الوطنية بالحوار مع السلطة ورأسها آنذاك علي عبدالله صالح لمتابعة تنفيذ اتفاق يناير من العام نفسه بين الجبهة وسلطة صنعاء، وقد بذل الشهيد جهوداً استثنائية لتوفير شروط ومتطلبات برنامج الجبهة للتطور السلمي والديمقراطي. وقد كفل نظام صنعاء مهمة حماية الشهيد الذي أظهر خلال مفاوضات التنفيذ حرصه البالغ على إتمام عملية السلام والعبور بها نحو النجاح ولعب دوراً مؤثراً للحيلولة دون توتر أجواء التفاوض من جديد.

وفي أغسطس من العام نفسه أبلغ الدميني النظام باعتزامه السفر إلى الخارج للعلاج ونيته النزول إلى تعز لوداع أهله. وفعلاً تحرك الشهيد الدميني رفقة أخويه الأخ الأكبر الطبيب العسكري عبدالكريم الدميني وشقيقه الأصغر عبدالله الدميني بغية السفر إلى تعز وأثناء تحركهم تابعتهم سيارتان إلى خارج نقطة باب اليمن في صنعاء مما اضطرهم للعودة إلى ميدان التحرير ليقتادوا من هناك إلى مبنى المخابرات حيث تم قتلهم هناك، وبعدها تم نقلهم إلى نقيل يسلح على طريق تعز لتظهر العملية انها حادث مروري، وهنا نورد ما كتبته صحيفة الأمل في تاريخ 19-7-1980: «بحزن بالغ وألم كبير تلقت الحركة الوطنية نبأ استشهاد المناضل الوطني الكبير عبدالسلام الدميني في حادث آثم مفاجيء وغامض في الوقت نفسه، حيث تقوم الأجهزة الأمنية المختصة بالتحري حول المصاب الجلل وعلى إثر العثور على جثث الدكتور عبدالسلام وأخويه ثم نقلها إلى مستشفى ذمار حيث أجري لها التشريح الطبي للكشف عن أسباب الوفاة. وقد علمت الصحيفة من مصادر مختلفة ان نتائج التحري الطبي تشير إلى عوامل أخرى غير انقلاب السيارة، لكن هذه المصادر لم تكشف عن الأسباب الحقيقية للوفاة. في حين تم دفن الجثث الثلاث في ذمار». وهنا ننهي ما أوردته الأمل وما ارتأيناه خاتمة لهذه المادة التي تناولنا فيها حياة الشهيد عبدالسلام الدميني الذي أعطى هذا الوطن الكثير رغم سنوات عمره القليلة التي نستطيع ان نقول انه وهبها بالكامل للوطن وللحركة الوطنية.

====

توابيت الهزيع الثالث

القصيدة التي قالها فقيد اليمن وشاعرها الكبير عبدالله البردوني فـي حادثة اغتيال الشهيد الدكتور عبدالسلام الدميني وشقيقيه الطبيب العسكري عبدالكريم الدميني وشقيقه الأكبر عبدالله الدميني على يد مخابرات النظام الحاكم فـي يوم الخميس 28 آب (أغسطس) 1980 وتم رميهم فـي نقيل يسلح خارج صنعاء.

عبدالله البردوني

هناك رأوْهُ (نقيل يَسْلِحْ) طريحاً مِن وراء الصمت يُفصِحْ

يكاد يقوم يحتضن المحيِّي ويخترق الكوابح والمكبِّحْ

ويطلع كرمةً مِن كل صخرٍ تضاحكها النسائم أو تؤرجْح

يقول ولا يقول، يشي ويُشجي يصرِّح بالأهمِّ، ولا يُصرِّحْ

*****

يَنُثُّ تهاجسُ الأعشاب عنهُ ويخفق مثل أخيلةٍ تلِّوحْ

تُحدِّثُ عنه رابيةُ نسيماً مَشَمُّ الورد أزكى إذ يصوِّحْ

أريدُ أطيرُ أخْبرُ عنهُ مَن ذا يريِّش قامتي أو مَن يُجنحْ

*****

تمدُّ إليه أمُّ الصبحِ كفّاً لتقرأ كفَّه ويداً توشِّحْ

تسرَّح فيه عينيها وتغضي فيهتف قلبها فيمن تسرِّحْ

*****

تغوص كناقد يتلو كتاباً ربيعيًّ المؤلِّف والمنقِّحْ

وتسأل: يا أنا أأرى فلاناً قتيلاً، لا تبتُّ ولا ترجِّحْ

ومَن هذان حوليه أقتْلى ثلاثتهم؟ لماذا؟ مَن يوضِّحْ؟

لهم أرًجٌ كأفراح الصبايا وسرٌّ ربما يُعيي المشرِّحْ

*****

تكلم يا غموضُ، هنا رَموْهُمْ وعادوا قبل حَوْقلةِ المُسَبِّحْ

لهم أيدٍ كأدغال البغايا وجوهٌ مثل مزبلةٍ تفُوِّحْ

توابيتُه لها شبقٌ، تأنّى بها النّجار وانخدع المُصَفِّحْ

ضحايا غيرهمْ يسطون عنهُ فكيف يحسُّ مذبوح يذِّبحْ؟

*****

ترى غطَّوْا ملامحه ليخفى؟ فكيف إلى أكُفِّهُمُ يُلِّمحْ

أظنّوا الخنق لا تلطيخ فيه فمن يمحو الجريمة أو يُمسِّحْ؟!

فقال بلا فمٍ، أدراجُ قلبي خوافٍ أيَّ أغْلَفَها أفتِّحْ

وحكَّ جبينه ودنا ليفضي فهدَّج خمسَه الوجعُ المُبَرِّحْ

*****

أيا (وِعْلانُ) قلْ أمسوْا بصنعاء؟ أمَنْ يمسي بصنعاء ليس يُصبحْ

أتوا من قبل أسبوع أمامي كحقل سفرجلٍ يُشذي ويُفْرِحْ

فقال صدىً أحطَّ القتل وجهاً وكفّاً مقتلُ السِّرب المروِّحْ

أنادي يا (خِدارُ) يجيب عنها نواحٌ صامتٌ وشجىً يُنوِّحْ

أأشهد كل أمسيةٍ طريحاً بلا روح، ولا أضعُ المُطَرِّحْ؟

*****

أما انتهت الحروب تقول هذا مؤامرة المزعَّم والمسَلِّحْ؟

بغير يديه داعي السِّلم يردي ويدعو مَنْ أناب أجلَّ مُصْلحْ

رأى الثوراتِ غلطةَ كلِّ شعبٍ فنصَّب كل قتّالٍ يصحِّحْ

إذا سكتوا زَقا الإسكات عنهمْ وإن نبحوا فقلْ أَمَرَ المنَبّحْ

*****

يصوغ المسرحيَّةً كل يومٍ ويبدو شاهداً وهو المسرِحْ

يرى اليوم التعدُّدَ بدء شوطٍ فهل سوقُ التَّفرُّدِ غيرُ مُرْبِحْ

ويدعو الانتخابَ الحرَّ أراضي ويعطي الأغلبية مَن يرشِّحْ

أليس هو المثلَّثُ والمثنِّي وملعبهُ المشِّلُ والمنجِّحْ

لهذا ينثني الأنقى هزيماً ومتَّسخُ اليدين عليه يُفلحْ

وأنت عليك أن ترضاه حُراً وإلا لست حُرَّاً أن تصيِّحْ

لأن أبا القوى يختار حكْماً يُطَبِّقُ لا يحسِّن أو يُقَبِّحْ

*****

أخَمَّنُ بعد هذا الوقت وقتاً أرومُ قياده يأبى ويُسمِحْ

تعلَّلْ لست وحدك كم تلاقي قريحاً لا يكُفُّ يدَ المقرِّحْ؟

ومَن ذا يقتدي بالعجز لِم لا أزحزحُ منه عني ما أزحزِحْ؟

أعِنِّي أو أشحْ عني أيأبي كسيحُ النفسِ إلاّ أن يكسِّحْ

حماقةُ ذو القوى أقوى عليهِ وأقْتلُ للتبجُّحِ والمُبجِّحْ

ترى ما فـي بلادي فـي سواها أترضى الجرح إن عَظُمَ المجرِّحْ؟

أيجدي الشعبَ أنَّ له شبيهاً وأن هناك مثلُ (نقيل يَسْلِحْ)

قراءة 3154 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المقاومة الشعبية تستهدف طقم عسكري تابع للميليشيا بمدينة اب شبوة.. الميليشيات تعاود تمركزها في بيحان ومسلحون يغتالون مسؤول في التعليم »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى