البيضاء.. الاتفاق على وقف اطلاق النار وصفقة بين الحوثيين والقاعدة لتبادل الاسرى مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الخميس, 21 نيسان/أبريل 2016 18:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اتفقت اللجنة المحلية المشرفة على وقف اطلاق النار اليوم الخميس في محافظة البيضاء وسط البلاد على وقف كافة الاعمال القتالية والعسكرية في جافة الجبهات بالمحافظة.

وبحسب وكالة الانباء الخاضعة لسيطرة مليشيات صالح والحوثي اقرت اللجنة المحلية المشرفة الوقف الفوري لكافة اعمال العنف والمواجهات في مختلف مناطق الصراع.

وذكرت ان اللجنة عقدت اجتماعا لها اليوم في مديرية الطفة ووقعت على محضر قضى بمنع استحداث اي اعمال تخل بالهدنة بالمحافظة وتحمل اي طرف مسؤولية القيام بخرق الصلح وتشكيل لجنة عمليات مشتركة والسماح لدخول قوافل الاغاثة الى المدن والمديريات المتضررة

كما نص المحضر  على رفع كشوفات عن اسماء الاسرى والمعتقلين لدى كافة الاطراف والتبادل عبر اللجنة المركزية الخاصة بتبادل الاسرى والمعتقلين.

ويأتي هذا الاتفاق بعد يوم من اتمام عملية صفقة تبادل للأسرى بين الحوثيين، وجماعة أنصار الشريعة الجناح المحلي لتنظيم القاعدة، شملت الإفراج عن نحو 100 أسير من الطرفين، وفق ما كشفته مصادر محلية في محافظة البيضاء لمونت كارلو الدولية.

المصادر قالت " إن عملية تبادل الأسرى، تمت الليلة الماضية، في منطقة العقلة بمديرية الصومعة شرقي محافظة البيضاء، حيث أفرج عن 47 أسيراً من القاعدة، مقابل 49 أسيرا من الحوثيين".

وذكرت وسائل إعلام يمنية، أن من بين الأسرى المفرج عنهم، اثنان من أبناء الشيخ القبلي النافذ، والجهادي السابق في أفغانستان طارق الفضلي.

وحسب المصادر فان قيادات بارزة في حزب المؤتمر الشعبي، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح قادت وساطة إتمام الصفقة المثيرة للجدل.

ولم يصدر عن أي من الطرفين، تعليقا بشأن العملية التي تمت على مراحل تفاوضية بالغة السرية، وفقا لمصادر محلية.

وظلت محافظة البيضاء مسرحا لمعارك دامية بين الحوثيين المسنودين بقوات موالية للرئيس السابق، ومسلحين قبليين مناهضين للجماعة، مدعومين بعناصر من الجهاديين الإسلاميين، منذ اجتياح جماعة الحوثيين للمحافظة أواخر 2014.

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1551 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « هادي: موقف الحكومة وتواجد وفدها في الكويت تأكيداً على الرغبة الجادة نحو السلام الضالع..مواجهات وقصف عشوائي في مريس اثر توقيع اتفاق التهدئة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى