المبادرة الوطنية الفلسطينية ترحب باعتراف سلوفينيا بفلسطين مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 31 أيار 2024 22:35
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رحبت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بقرار حكومة سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين مما يرفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين الى ١٤٨ دولة.

وقال د.مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة إن قرار سلوفينيا بعد اسبانيا و النرويج و ايرلندا يؤكد فشل سياسة البطش والعدوان الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية، ويعزز حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير و التحرر من نظام الاستعمار الاستيطاني الإحلالي.

ورفعت سلوفينيا، اليوم الجمعة، علم فلسطين على المبنى الحكومي بالعاصمة ليوبليانا غداة اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية ووضعت علم فلسطين إلى جانب علم بلادها وعلم الاتحاد الأوروبي في المبنى الحكومي.

والخميس، أعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وهي الدولة الرابعة التي تتخذ خطوة مماثلة خلال يومين.

وقال رئيس وزراء البلاد روبرت غولوب في تصريح عقب اجتماع الحكومة، إن حكومته قررت الاعتراف بـ فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف جولوب: "هذا القرار يحمل رسالة واحدة فقط، وهي طلبنا بوقف الأعمال العدائية (في غزة) والإفراج الفوري عن الرهائن".

وتابع "هذا القرار ليس ضد دولة إسرائيل أو غيرها"، مبينا أن الحكومة ستحيل القرار إلى البرلمان مع طلب الدعم من النواب.

ومن المتوقع أن يعقد برلمان سلوفينيا اجتماعا الأسبوع المقبل لبحث الاعتراف بدولة فلسطين، حيث لا يزال يتعين على البرلمان السلوفيني أن يصوت على الاعتراف.

والثلاثاء أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

قالت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فاجو: "نريد بحث أفق للسلطة الفلسطينية لحكم غزة وأفضل السبل للتفاوض من أجل عقد مؤتمر للسلام".

وأكدت أن الرسالة الأساسية من القرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية هي الدعوة للسلام.

وعبرت فاجو عن قلق بلادها من "الفظائع المرتكبة بحق السكان المدنيين والنساء والأطفال في غزة".

ولفتت إلى أن إسرائيل أهملت بشكل فاضح قرار محكمة العدل المتعلق برفح والهادف لحماية المدنيين.

 

قراءة 454 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة