معرض للفن التشكيلي (ابتهاج الكائن) واللغــة المهــرية وفلــكلورها الشعــبي في مهرجان السعيد بتعز

  • الاشتراكي نت - طارق عبده سلام

السبت, 03 أيار 2014 21:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

افتتاح مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع صباح اليوم معرض الفن التشكيلي (ابتهاج الكائن) للفنان وليد دوبلة  والذي ياتي ضمن فعاليات مهرجان السعيد الثقافي السادس عشر وفي اطار فعاليات معرض تعز الدولي الـ11للكتاب وتقنية المعلومات.

المعرض الذي حوى  30 لوحة جسد فيها الفنان حركة الكائن في تعامله مع الأرض والإنسان والبيئة والوطن وقضايا مختلفة بالإضافة إلى الفلكلور الشعبي التعزي .

الى ذلك  استعرض مدير مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع في محاضرة له أهمية مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ،مشيراً المراحل المختلفة للإعداد والتحضير للمؤتمر والمناقشات والتفاهمات التي جرت بين مختلف المكونات المشاركة في المؤتمر،مشيداً بالمخرجات وأهميتها في وضع الحلول لكافة القضايا الوطنية وتلبية تطلعات اليمنيين في العدالة والمساواة والحرية .

و دعا فارع جمهور المعرض إلى الالتفاف حول تلك المخرجات والتوعية بها في أوساط المجتمع بمختلف شرائحه وتوجهاته كواجب وطني.

إلى ذلك اقيمت عصر اليوم ندوة ثقافية على هامش مهرجان السعيد الثقافي بعنوان (اللغــــــــــــــــــــة المهــــــرية وفلــكلورها الشعــبي) للباحث سعيد القميري المهري استعرض خلالها محورين الاول عن حقيقة اللغة المهرية وشواهدها اللغوية والاخر الفلكلور والموروث الشعبي في المهرة.

واشار المهري الى ان جميع اللغات الانسانية يتم تصنيفها الى ثلاث فصائل رئيسية  الفصيلة الهندية-الأوروبية ،و الفصيلة السامية- الحامية  ، والفصيلة الطورانية، مستعرضاً  فصيلة السامية- الحامية التي بحسب الكثير من الدراسات تم تقسيمها إلى مجموعة من اللغات كاللغة الأكادية ( البابلية والاشورية) واللغة الكنعانية (الأجريتية والفينيقية والعبرية) والأرامية والعربية بشقيها (التقليدية والجنوبية اليمنية القديمة) .

اما في جانب الفلوكلور والموروث الشعبي في المهرة  استعرض الأدب المحكي من قصص شعبية ولأساطير والحكايات العامة والأمثال والألغاز والحِكم  والشعر الشعبي بالاضافة الى الثقافة المادية.

وفي ختام الندوة دعى سعيد الى الأهتمام بالبحوث العلمية المختلفة لتنمية التراث الشعبي وأكتشاف ما تخفيه محافظة المهرة من كنوز لغوية قديمة.

قراءة 1250 مرات آخر تعديل على السبت, 03 أيار 2014 21:54

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة