23 منظمة مجتمع مدني بعدن تدين استخدام القوة والذخيرة الحية ضد التعبيرات السلمية بالمعلا

  • الاشتراكي نت / عدن

السبت, 30 آب/أغسطس 2014 21:03
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

ادانت ثلاث وعشرون منظمة مجتمع مدني بعدن ما حصل يوم الخميس الماضي  في مديرية المعلا ( عدن ) من استخدام القوة والذخيرة الحية لمواجهة تعبيرات سلمية كفلها الدستور  والمواثيق الدولية في المسيرة التي جرى تنفيذها تحت شعار "دعم الاصطفاف الوطني" ، ونجم عنها استشهاد احد الشباب من أبناء مديرية المعلا ( الشهيد حسين اليافعي ) وجرح عدد آخر من الشباب الذين كانوا معارضين للفعالية.

واستنكرت منظمات المجتمع المدني في بيان مشترك صادر عنهما استخدام  القوة المفرطة من قبل أفراد الأمن الذين كلفوا وتواجدوا لحماية هذه المسيرة وتسببوا نتيجة استخدامهم النيران الحية والقوة المفرطة باستشهاد الشاب (حسين ابوبكر اليافعي) وجرح عدد آخر من الشباب.

وقال البيان لقد كانت المسيرة الداعمة للاصطفاف الوطني تعبير عن الرأي فيما كانت تعبيرات هؤلاء الشباب الذي جرى استهدافهم بالرصاص الحي أيضا تعبير عن رأيهم، فكيف يتم حماية طرف واستهداف طرف آخر ومن قبل قوى أمنية يفترض أن تقوم مهامها وواجباتها حماية كل المواطنين باختلاف توجهاتهم السياسية والفكرية ..؟!

واستغرب البيان من استخدام القوة والنيران الحية لمواجهة تعبيرات شبابية سلمية في مدينة عدن، بينما لم يتم استخدام هذا الأسلوب  في مواجهة تعبيرات مسلحة في محافظات أخرى ..؟!

وطالب البيان النائب العام بالتحقيق الفوري في من أعطى  التوجيه باستخدام القوة المسلحة  والذخيرة الحية واتخاذ الإجراءات  القانونية بحقه ، وأن يتم إعلان ذلك للمواطنين.

ودعا البيان الى وقف هذه الممارسات والانتهاكات واحترام حقوق المواطنين  في حرية التعبير كونها تعبيرات سلمية مصانة ومكفولة في الدستور وفي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ، وفي المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي وقعت والتزمت بها اليمن .

ونقل البيان احر التعازي  الى أسرة الشهيد الشاب ( حسين اليافعي ) متمنيا للجرحى الأمنيات بالشفاء والعافية .

صدر البيان عن المنظمات التالية:مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان، مركز عدن للرصد والدراسات،مركز حقوق الإنسان والديمقراطية للنساء،المنتدى الديمقراطي المعاصر، المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية، اتحاد نساء اليمن فرع عدن، مؤسسة اكون للحقوق والحريات، مؤسسة وجود للامن الانساني، مؤسسة الوضاح للحوار والتنمية، مؤسسة أصنع للتنمية، مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش، مؤسسة عدالة للحقوق والحريات، مؤسسة رسيل، مؤسسة بيت الاعلاميات اليمنيات، مؤسسة الغد للحقوق والحريات، منظمة صح لحقوق الانسان، منظمة السلام عدن، منظمة غير حياتك لتنمية المجتمع، منتدى الشباب والطلاب بمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان، منتدى المراة والفتاة بمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان، رابطة المحامين لتعزيز سيادة القانون، جمعية العيدروس التنموية النسوية، الجمعية اليمنية للتاريخ والاثار عدن.

قراءة 1278 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة