اللجنة الوطنية للمرأة تنظم بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ورشة عمل حول التمكين السياسي للنساء

  • عدن/الاشتراكي نت- متابعات:

الأحد, 30 تشرين1/أكتوير 2022 22:47
قيم الموضوع
(0 أصوات)

نظمت اللجنة الوطنية للمرأة، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، اليوم الأحد، بالعاصمة عدن ورشة عمل حول التمكين السياسي للمرأة.

وتهدف الورشة، التي تأتي ضمن مشروع التطوير المؤسسي للجنة الوطنية للمرأة، إلى تعزيز التمييز الايجابي للنهوض بمشاركة المرأة في الاحزاب السياسية.

وفي الورشة، التي ضمت نساء من كافة الاحزاب والتنظيمات والمكونات السياسية، القت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة شفيقة سعيد، كلمة تطرقت فيها إلى الأهمية التي تكتسبها انعقاد مثل هذه الورش الهادفة الى توعية النساء على وجه الخصوص بالمفاهيم والمعارف.

وقالت، إن "التمكين السياسي يهدف في الأساس إلى تطوير المجتمع وفي المقدمة، القيادات الحزبية، لدعم مشاركة المرأة وتمكينها من أدوارها الحقيقية وهو بداية التغيير الحقيقي وبداية النهوض والتطوير المجتمعي".

وأوضحت، أن اللجنة الوطنية ترى نسبة المشاركة السياسية التي حصلت عليها المرأة في مؤتمر الحوار الوطني المحددة بـ 30 في المئة، نسبة معقولة كخطوة أولية.

وأشارت، إلى إمكانية العمل بهذه النسبة، والبناء عليها لتمكين المرأة في كافة مواقع العمل على المستوى الرسمي والحزبي، وجعلها واقعا ملموسا.

كما ألقت ممثلة الأمم المتحدة لليمن والعراق دينا زوربا، كلمة قدمتها بالنيابة، استشارية الإعلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة وداد البدوي.

وثمنت المسؤولة الأممية الجهد الكبير الذي تبذله اللجنة الوطنية للمرأة وفريق عملها، ومثنية على الشراكة معها.

وقالت، إن من شأن هذه الشراكة، أن تساعد في دعم النساء وتعزيز العلاقة بين المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية بالمرأة.

وقدمت في الورشة، ورقتي عمل الأولى بعنوان المعايير الداعمة  للتمييز الإيجابي في المشاركة السياسية للمرأة قدمتها فالنتينا عبد الكريم،  فيما الورقة الثانية بعنوان المرأة اليمنية في الأحزاب السياسية بين الواقع والمأمول  قدمها عبدالله الجفري.

وشهدت الورشة، نقاشا مستفيضا حول المحاور التي تناولتها ورقتي العمل المقدمتين في الورشة، أعقب النقاش إقرار التوصيات الهادفة الى تعزيز دور ومكانة  المرأة في المجتمع.

وتضمنت التوصيات، تعديل قانون الانتخابات وقانون السلطة المحلية بتخصيص عدد من الدوائر المغلقة للنساء، والتزام الأحزاب بدعم مشاركة المرأة وتمكينها في مراكز صنع القرار بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة، وتوحيد صفوف النساء الحزبيات وتوحيد كلمتهن ورفع أصواتهن لتمكين المرأة الحزبية، التزام الحكومة بفرض إشراك المرأة في كل مراكز صنع القرار وأن لا يقبل أي ترشيح لا يشمل نسبة 30 بالمئة من النساء.

قراءة 4579 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة