تحالف رصد: الميليشيات تختطف الاطفال من صفوف المدارس وتزج بهم في الجبهات مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 20:13
قيم الموضوع
(0 أصوات)


أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان  (تحالف رصد) ان المليشيا الانقلابية تختطف الاطفال في وضح النهار من صفوف المدارس وتأخذهم عنوة من أسرهم، تارة بالترغيب وأخرى بالترهيب دون رادع والزج بهم في الجبهات.

وثمن التحالف في كلمته التي قدمتها المحامية أفكار الطمبشي في مجلس حقوق الانسان ،ما ورد في تقرير الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة لاسيما فيما يتعلق بإعادة دمج الأطفال الذين سبق لهم الاشتراك في النزاع المسلح إدماجا كاملا في المجتمع للحيلولة دون عودتهم مجددا إلى ساحات الاقتتال.

وأوضحت ان اليمن كانت قد انضمت رسميا الى اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكول الاختياري الخاص بإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، إلا ان قيام الميليشيا الحوثية بالانقلاب على سلطات الدولة قوض كل تلك الالتزامات.

وشددت على ضرورة التصدي للانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الميليشيا..مشيرة الى ان منظمات المجتمع المدني في اليمن رصدت تجنيد الميليشيا ٨٤٢ طفلا خلال العام ٢٠١٧.

من جانبه اكد المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي ، ان مليشيا الحوثي الانقلابية مارست شتى أنواع الاستقطاب للأطفال سوى بالترغيب والتعبئة الفكرية أو بالتجنيد الإجباري .

ولفت الى ان عملية التجنيد الاجباري للأطفال رافقها كثير من الانتهاكات ابرزها حرمان الأطفال من التعليم والاستغلال الجنسي من قبل المجندين الأكبر سنا ،وكذلك تم قتل الكثير من الأطفال أثناء اشتراكهم بأعمال عسكرية.

وقال في كلمته التي قدمها اليوم، في مجلس حقوق الانسان بجنيف" تتزايد مأساة الطفولة في اليمن كل يوم بتزايد الانتهاكات بحق الطفولة من قبل المليشيا والتنظيمات الإرهابية واستخدامهم في أعمال عسكرية من قبل جماعة الحوثي المسلحة وبشكل كبير، حيث تشير تقارير منظمات المجتمع المدني اليمني إلى أن ثلث مقاتلي المليشيا الحوثية من الأطفال، ووثق تحالف رصد 902 حالة تجنيد أطفال من قبل الحوثيين خلال العام 2017".

وأضاف: "إن اطفال اليمن يعانون شتى صنوف الانتهاكات والقتل والتشريد والتجنيد والحرمان من التعليم والتعبئة الفكرية القائمة على الإعلاء من أعمال القتل والتدمير الأمر الذي ينذر بجيل مفخخ بأفكار إرهابية ".

وطالب الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان والمنظمات الدولية والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ،حماية الأطفال في اليمن في ظل وجود الجماعات المسلحة وعلى راسهم مليشيا الحوثي.

من جانبها اشارت  المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ،الى التصرفات الغير إنسانية التي تقوم بها مليشيا الحوثي الانقلابية من خلال ممارستها ضد الأطفال وترهيبهم واخراجهم من المدارس والزج بهم في الصراعات المسلحة.. موضحة ان المليشيا جندت خلال العام المنصرم 2017 ، 902 طفل من مختلف المحافظات.

قراءة 1541 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 20:17

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « القوات الحكومية تعلن مقتل قائد الميليشيا برازح شمالي غرب صعدة مقتل طفل برصاص قناصة المليشيا بحيفان في تعز »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى