التوقيع على تسليم وديعة سعودية بملياري دولار لإنقاذ الاقتصاد اليمني مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات خاصة

الجمعة, 16 آذار/مارس 2018 23:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)


وقعت الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية اليوم، على اتفاقية تسليم 2 مليار دولار أمريكي كوديعة لليمن، تنفيذاً لتوجيهات العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني.

ووقعّ وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام، بالرياض اليوم، اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني حسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية.

وأكد الجدعان أن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني الشقيق؛ ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاث مليارات دولار أمريكي.

وقال "إن هذا الدعم يعزز الوضعين المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة، لاسيما سعر صرف الريال اليمني، ما ينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين.

ويأتي هذا في الوقت الذي وصل فيه الانهيار الاقتصادي في البلاد الى حدوده الدنيا في ظل انقطاع الرواتب وانهيارات متسارعة للعملة المحلية امام العملات الاجنبية حيث تجاوز سعر الدولار الواحد 500ريال.

وتتهم الحكومة اليمنية والتحالف العربي مليشيا الحوثي بالتسبب بالانهيارات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد اليمني بسبب الحرب التي تخوضها ضد الشرعية ونهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية بما في ذلك بيع المشتقات النفطية وتحصيل المبالغ بالريال اليمني والتلاعب في سعر صرف العملات، واستغلال ذلك لتحقيق مصالح شخصية.

وكان العاهل السعودي قد وجه في يناير الماضي بايداع ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني لمساعدة الحكومة في الحد من انهيار الاقتصاد وتدهور سعر صرف العملة المحلية.

وتقول السعودية ان هذه الوديعة تأتي "انطلاقاً من اهتمام المملكة في رفع المعاناة عن الشعب اليمني ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات ميليشيا الحوثي" حسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية "واس" حينها.

ويتواصل تدهور الوضع الإنساني في اليمن بسبب استمرار الصراع وانهيار الخدمات الأساسية والتراجع الاقتصادي.

وطبقا لاحصائيات الامم المتحدة يحتاج 22.2 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية، وهو رقم غير مسبوق في اليمن يزيد بأكثر من ثلاثة ملايين عن العام الماضي.

قراءة 2923 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المبعوث الاممي الجديد يبدأ اولى جولاته بشأن الازمة اليمنية الاسبوع المقبل الاشتراكي اليمني يعقد لقاءا تشاوريا لقياداته في عدن »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى