وفد الانقلابيين يغادر صنعاء للمشاركة بمشاورات السويد مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات خاصة

الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

غادر وفد الحوثيين، العاصمة اليمنية صنعاء، باتجاه السويد للمشاركة في مفاوضات سلام ترعاها الأمم المتحدة.

وذكرت وكالة "رويترز" أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، يرافق وفد الحوثيين على متن الطائرة التي قدمتها حكومة الكويت.

وكان غريفيث وصل إلى صنعاء، يوم الاثنين، بهدف مرافقة وفد جماعة الحوثيين إلى مفاوضات السلام مع الحكومة المعترف بها دوليا، والتي ستنطلق في العاصمة السويدية ستوكهولم، الأسبوع الجاري.

من جانبه أكد الناطق باسم الحوثيين ورئيس وفدهم المفاوض، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء، مغادرة وفدهم على متن طائرة كويتية إلى السويد للمشاركة في المشاورات.

وأضاف: "لن ندخر جهدا لإنجاح المشاورات وإحلال السلام وإنهاء الحرب العدوانية وفك الحصار".

وكانمستشار الرئيس اليمني، عضو وفد الحكومة للمفاوضات، عبد العزيز الجباري، قد قال في حديث لوكالة "سبوتنيك" يوم أمس، إن وفد الحكومة اليمنية سيغادر إلى السويد للمشاركة في المشاورات، بعد مغادرة وفد الحوثيين.

واوضح إن مشاورات السويد، التي ستنطلق يوم 6 ديسمبر/كانون الأول، ستكون الفرصة الأخيرة، لإحلال السلام في اليمن، معتقدا صعوبة عقد جولة مفاوضات جديدة في حال فشل هذه الجولة.

وتابع: "أنا أعتقد أن مشاورات السويد ستكون أخر المشاورات، إما سلام.. وان لم نصل إلى حلول خلال الأيام القادمة فسيكون الوضع معقدا و سيكون من الصعب عقد جولة من المفاوضات و سيعود البلد إلى مرحلة الاحتراب".

وقال الجباري أن "الطرف الحوثي يعتبر حرص المجتمع الدولي و محاولة جلبهم إلى طاولة المفاوضات للوصول إلى سلام، يعتبروا انهم حققوا انتصار وأن المجتمع الدولي وصل إلى قناعة انهم اصبحوا قوة وأنه يجب أن يرضخ لمنطقهم، موضحاً أن هذا الكلام للأسف الشديد غير صحيح.

وأكد مستشار الرئيس اليمني أن وزير الخارجية، خالد اليماني، سيرأس وفد الحكومة إلى مشاورات السويد، ونحن جاهزون لمناقشة أي موضوع يؤدي إلى سلام حقيقي.

وأضاف: الكرة في ملعب الحوثي، أن كانوا مستعدون للسلام فنحن مستعدون، ونتمنى أن تكون مشاورات السويد مثمرة وإلا تكون كسابقاتها".

وأوضح الجباري أن المشاورات ستنطلق، يوم 6 كانون الأول / ديسمبر، في ضاحية قريبة من العاصمة السويدية وعلى الأرجح ستكون مدينة "اوبسالا " المجاورة.

قراءة 1043 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الحكومة توقع مع الانقلابيين اتفاقاً على تبادل مئات الأسرى الضالع.. وصول اكثر من عشر اصابات بالكوليرا في ضل تردي أوضاع المشفى بالمحافظة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى