في ختام زيارة شملت صنعاء والرياض.. المبعوث الاممي يعرب عن قلقه من التصعيد الأخير في الحديدة مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 01 شباط/فبراير 2019 17:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مساء امس، عن بالغ قلقه من جراء التصعيد الأخير للأعمال العدائية في إشارة إلى ما شهدته محافظة الحديدة غربي البلاد، وذلك بالتزامن مع اختتامه زيارة لصنعاء استمرت أياماً.

وقال غريفيث في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه "قلق للغاية بشأن الأعمال العدائية الأخيرة في اليمن"،

ودعا المبعوث الاممي "أطراف النزاع لممارسة أعلى درجات ضبط النفس، والعمل على خفض التوتر".

وقال المبعوث الأممي إن "ما نحتاج إليه الآن هو التنفيذ السريع لإعادة الانتشار طبقاً لخطة تضعها لجنة تنسيق إعادة الانتشار".

واختتم المبعوث الاممي يوم امس زيارته إلى الرياض وصنعاء والحديدة.

وقال في بيان صادر عن مكتبه مساء امس انه التقى في صنعاء بزعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي، بالإضافة إلى عدد من قيادات الانقلابيين وممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي العام.

وهدفت زيارته إلى مناقشة التنفيذ السريع والفعال لاتفاق استكهولم، كما ناقش تعزيز موظفي الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، وعَبَرَ المبعوث الخاص عن تفاؤله بالتجاوب الذي أبدته قيادة حركة أنصار الله في هذا الشأن.

وناقش المبعوث الخاص استئناف المشاورات السياسية، مؤكدا على أهمية تحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق استكهولم بينما نمضي نحو عقد الجولة المقبلة من المشاورات.

وطبقاً للبيان: "رحب غريفيث بالانخراط الإيجابي والالتزام الذي أظهره كل من حركة أنصار الله والتحالف الذي تقوده السعودية فيما يتعلق بإطلاق سراح المعتقل السعودي، الذي يحتاج إلى علاج طبي عاجل، وسبعة من معتقلي أنصار الله".

والتقى المبعوث الخاص في الحديدة بالجنرال باتريك كاميرت ومسؤولين محليين وشدد على أهمية التنفيذ السريع لاتفاقية الحديدة ولا سيما إعادة الانتشار السريع وفقاً لخطة تضعها لجنة تنسيق إعادة الانتشار.

ودعا جريفيث جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتخفيف التوتر في الحديدة وأيضا في شتى أنحاء اليمن.

وحَصَلَ غريفيث على تأكيدات من الرئيس هادي والتحالف الذي تقوده السعودية، خلال زيارته إلى الرياض، حول التزامهم المستمر باحترام اتفاقية استوكهولم والتنفيذ الكامل لها.

وأعرب المبعوث الاممي عن تقديره لإبداء الأطراف المرونة اللازمة وحسن النية فيما يتعلق بالجداول الزمنية لتنفيذ الاتفاق، والتعامل مع التحديات الفنية التي يتعين حلها على أرض الواقع. 

وحسب البيان: يُدرك الطرفان الأهمية السياسية والإنسانية للتنفيذ الكامل لاتفاق استكهولم.

وشدد المبعوث الخاص على التزام الأمم المتحدة بمواصلة العمل مع الأطراف للتغلب على أي تحديات في هذا الصدد.

قراءة 1205 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « رئيس الوزراء يناقش مع قيادتي صافر ومصفاة مأرب احتياجات الشركتين وتطوير إنتاجهما غارات جوية تستهدف مخازن للطائرات المسيرة شرقي صنعاء »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى