محكمة خاضعة لسيطرة الانقلابيين تحاكم عشرة صحفيين بصنعاء مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الإثنين, 09 كانون1/ديسمبر 2019 16:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عقدت محكمة خاضعة لسيطرة الانقلابيين بصنعاء اليوم الاحد، جلسة خاصة محاكمة 10 صحفيين معتقلين في سجونها وذلك بعد نحو 4 سنوات على اعتقالهم.

وقال المحامي المنصب عن الصحفيين العشرة، عبدالمجيد صبرة أنه تفاجئ بإعداد أولى جلسات محاكمة الصحفيين رغم متابعته اليومية للقضية.

وأضاف في منشور  على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي  "فيس بوك: "لولا إصرار الصحفيين على حضوره كانت سوف تعقد الجلسة بدون حضور محامي معهم".

وقال: "أثناء دخولي قاعة الجلسات كانت المحكمة قد وواجهتهم بقرار الاتهام ثم شرعت بمواجهتهم بقائمة الأدلة وبعد قراءتها أحالوا الإجابة على محاميهم".

واتهم صبرة، قاضي المحكمة بالانحياز موضحا أن لديه قناعة مسبقة تجاه الصحفيين

وأضاف:" كان يردد كلام النيابة أنهم أعداء لأبناء الشعب لكنه رفض إثبات ذلك الكلام". حد قوله.

ودعا نقابات الصحفيين المحلية والدولية الوقوف مع زملائهم المعتقلين.

وأشار إلى أن الصحفيين اشتكوا من تعرضهم للضرب من "المتحدث العسكري يحيى سريع أحد ضباط الأمن السياسي ومسؤول السجن".

يذكر أن الصحفيين العشرة الذين عقدت اليوم أولى محاكمة لهم، هم "عبد الخالق عمران، أكرم الوليدي، الحارث صالح حميد، توفيق المنصوري، هشام طرموم، هيثم الشهاب، هشام اليوسفي، عصام بلغيث، حسن عناب وصلاح القاعدي".

وقال صبرة إن الصحفيين تحدثوا خلال الجلسة "أنهم تعرضوا قبل شهر للضرب من قبل يحيى سريع أحد ضباط الأمن السياسي ومسؤول السجن".

وقتل عشرات الصحفيين اليمنيين، في اخطر حالات انتهاك طالت حياة الصحفيين منذ مطلع العام 2015 ، فيما لايزال عشرات الصحفيين حسب تقارير حقوقية محلية ودولية، رهن الاعتقال لدى الانقلابيين والتي صنفتهم منظمة "صحفيون بلا حدود "ثاني أكبر محتجز للصحفيين بعد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا" حسب تقرير سابق صادر عنها.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد اتهمت في بيان صادر عنها  زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي بأنه المحرض المباشر ضد الصحف والصحفيين، والذي اعتبر الصحفيين والمثقفين خصومه، وقال في خطاب تلفزيوني ان المثقفين والصحفيين يمثلون خطر اكثر ممن يحمل السلاح في الجبهات ويجب مواجهتهم والتصدي لهم ،وانهم اكثر من الخونة والمرتزقة".


 

قراءة 487 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « رفع الرسوم الدراسية في الجامعات يؤرق الطلاب ويمنعهم من إكمال دراستهم منظمة حقوقية: 33 طفلاً يقتلون ويصابون شهرياً في تعز والحديدة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى