الحكومة اليمنية تضع شروطا لاستئناف عمل فريقها في نقاط الرقابة الأممية بالحديدة مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 19 آذار/مارس 2020 18:22
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اشترطت الحكومة اليمنية عدداً من الإجراءات لاستئناف فريق عملها في نقاط الرقابة التي تشرف عليها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي البلاد، بعد اتهامها لجماعة الحوثيين  باستهداف أحد ضباط الارتباط.

وأبلغ وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، محمد الحضرمي، سفراء روسيا وفرنسا وأمريكا وبريطانيا لدى اليمن، أن استئناف عمل الفريق الحكومي مرهون بتنفيذ عدد من الإجراءات والضمانات منها تأمين نقاط المراقبة وإزالة الألغام الأرضية، والضغط على الحوثيين للسماح بنشر مراقبي الأمم المتحدة في جميع نقاط المراقبة.

كما اشترط نقل مقر بعثة الأمم المتحدة إلى موقع محايد، وإلزام الحوثيين بالسماح باستئناف عمل دوريات الأمم المتحدة المتوقفة منذ شهر أكتوبر الماضي، وفتح ممرات إنسانية آمنة في الحديدة، ورفع القيود عن حركة رئيس وأعضاء بعثة الأمم المتحدة في الحديدة.

وقال وزير الخارجية إنه من غير المقبول الاستمرار في المشاركة والسكوت عن هذه الانتهاكات، مضيفاً أن جماعة الحوثيين وحدها تتحمل مسؤولية انهيار اتفاق الحديدة.

وأوضح أن قرار حكومته تعليق عمل فريقها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، جاء رداً على استمرار رفض الحوثيين تنفيذ اتفاق الحديدة ووضع العراقيل أمام بعثة الأمم المتحدة واستهداف عضو فريق المراقبة عن الجانب الحكومي العقيد محمد الصليحي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الحكومية "سبأ"، أكد سفراء روسيا وفرنسا وأمريكا وبريطانيا، حرص دولهم على إيقاف التصعيد في اليمن والعودة إلى عملية السلام برعاية الأمم المتحدة، ودعم جهود المبعوث الأممي بغية تثبيت التهدئة في الحديدة وبقية أرجاء اليمن والعمل من أجل إيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

قراءة 2573 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « معارك عنيفة في الجوف ومأرب وضربات جوية تستهدف مواقع متفرقة للانقلابيين رئيس هيئة النقل يوجه بإيقاف كافة الرحلات منعاً لدخول كورونا »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى