الأمم المتحدة ترحب بإعلان التحالف وقف إطلاق النار في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 09 نيسان/أبريل 2020 17:03
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رحبت الأمم المتحدة اليوم الخميس بإعلان التحالف العربي وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد ابتداء من اليوم الخميس

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، عن ترحيبه بإعلان التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن.

وقال غوتيريش في بيان أصدره المتحدث الرسمي ستيفان دوغاريك ، إن الإعلان "يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود نحو السلام وكذلك استجابة البلاد لوباء كورونا المستجد، كوفيدـ 19".

ودعا الأمين العام في بيانه الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين لمتابعة التزامهما بوقف الأعمال العدائية على الفور.

وأضاف "كما أدعو الحكومة والحوثيين إلى الانخراط معاً وبحسن نية ودون شروط مسبقة، في مفاوضات يقوم لتيسيرها مبعوثي الخاص مارتن غريفيث".

وتابع "فقط من خلال الحوار سيتمكن الطرفان من التوصل لآلية للحفاظ على وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني ، وتدابير بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية لتخفيف معاناة الشعب، واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى تسوية شاملة من أجل إنهاء الصراع".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قد رحب مساء أمس بإعلان التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وقفا شاملا لإطلاق النار مدة أسبوعين، بدءاً من اليوم الخميس .

وقال غريفيث في بيان: "نرحب بإعلان قيادة القوات المشتركة للتحالف عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد مدة أسبوعين ويشمل جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية في اليمن".

وأضاف "أنا ممتن للمملكة العربية السعودية وتحالف دعم الشرعية لتمييزهم لحساسية المرحلة التي يمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة".

 ودعا المبعوث الأممي أطراف الصراع في اليمن إلى استغلال هذه الفرصة والتوقف فوراً عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل والمضي قدماً نحو تحقيق سلام شامل ومستدام.

وأعرب عن أمله في "أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لاتفاقات في المستقبل القريب."

وحسب البيان "لا يزال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مستمراً في وساطته بين الأطراف للوصول لاتفاقات حول وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، والبدء في تنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية من شأنها تخفيف معاناة اليمنيين بشكل ملموس، بالإضافة لاستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب بصورة شاملة".

ومساء الأربعاء أعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية، عن وقف شامل لإطلاق النار في اليمن، لمدة أسبوعين، بداية من الخميس.

وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي: "هذه الهدنة قابلة للتجديد، وتمثل دعماً لقرار الحكومة اليمنية بقبول دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا".

قراءة 936 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مجلس تنسيق نقابات الجامعات الحكومية ونقابة مركز الدراسات والبحوث يناشدون المجتمع الدولي لصرف مرتباتهم مقتل مواطن برصاص مسلحين في إب وسط فوضى أمنية تشهدها المحافظة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى