المبعوث الاممي يختتم جولة مشاورات امتدت لأربعة أيام بحثاً عن حل سياسي في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 15 آب/أغسطس 2020 16:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الجمعة، جولة المشاورات التي بدأها الاثنين الماضي في العاصمة السعودية الرياض حول "الحل السياسي في اليمن".

وقال مكتب المبعوث الاممي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المبعوث الأممي ناقش في الرياض مسودة معدلة لمقترح أممي بوقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين، واستئناف العملية السياسية المتوقفة في اليمن، فضلاً عن مجموعة من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية

وكان غريفيث التقى خلال الزيارة مسؤولين يمنيين وسعوديين في الرياض بينهم نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر".

وأوضح أن هذه اللقاءات جزء من عملية الوساطة المستمرة للتوافق حول إعلان مشترك بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

وأضاف أن الإعلان يتضمن "وقفا لإطلاق النار، ومجموعة من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية والاستئناف العاجل للعملية السياسية".حسب ما أفادت وكالة الاناضول.

كما تضمنت المباحثات وفق مكتب المبعوث، "الحاجة لاتخاذ خطوات عاجلة لتحييد الخطر الذي يمثله خزان صافر النفطي العائم (غربي اليمن على البحر الأحمر)"، دون مزيد من التفاصيل.

وكان غريفث قد وصل إلى الرياض يوم الاثنين، في زيارة غير محددة المدة، لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الحكومة الشرعية اليمنية، حول مسودة المبادرة الأممية لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 6 سنوات.

ومطلع يوليو/تموز الماضي، سلم غريفيث الشرعية اليمنية نسخة مُعدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة في اليمن، خلال زيارة للرياض التقى فيها الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبد الملك.

لكن الحكومة اليمنية أبلغت المبعوث الأممي رفضها للمقترحات الأممية التي قالت إنها "تنتقص من سيادة الحكومة ومسؤولياتها"، وفق تصريح سابق للمتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي.

وتتضمن مسودة المبادرة الأممية في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ نحو 6 سنوات.

وقبل نحو شهر، رفضت سلطات الحوثيين مقابلة غريفيث، في العاصمة العمانية مسقط، وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تفلح في ذلك حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة بالتصعيد.

قراءة 998 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الغذاء العالمي يحذر من سبعة تهديدات تعرض اليمن الى خطر المجاعة الأمم المتحدة تدعو لتمكين الخبراء من الوصول لخزان صافر دون شروط والحوثيون يحملونها مسؤولية تأخير الصيانة »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى