النيابة السعودية تصدر أحكاما نهائية بحق المتهمين بقتل خاشقجي مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 07 أيلول/سبتمبر 2020 20:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت النيابة العامة السعودية اليوم الاثنين، صدور أحكام نهائية بحق المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وإغلاق القضية بشقيها العام والخاص.

وقالت النيابة، في بيان رسمي أن أحكاماً قضائية قطعية (غير قابلة للإستئناف)، صدرت بحق 8 متهمين في قضية مقتل خاشقجي، بعدما انتهى الحق الخاص بالتنازل الشرعي من قبل أولياء الدم.

وحكم القضاء السعودي بالسجن 20 عاماً على 5 مدانين في القضية، فيما عاقبت 3 أخرين بالسجن لفترات تتراوح بين 7 و 10 سنوات.

وذكرت النيابة في بيانها أن هذه الأحكام تعتبر نهائية وواجبة النفاذ، لتغلق بذلك القضية نهائياً بشقيها العام والخاص.

وكان أبناء الصحفي السعودي جمال خاشقجي أعلنوا في مايو الفائت العفو عن المتهمين بقتل والدهم، ما أدى الى الغاء عقوبة الإعدام، التي اصدرها القضاء السعودي في وقت سابق.

وسبق أن أصدر القضاء السعودي في ديسمبر من العام 2019 عقوبات بإعدام 5 أشخاص، وسجن 6  آخرين في القضية ذاتها؛ بعدما تزايدت الضغوط الدولية على السعودية، عقب الكشف عن تورط قيادات سعودية رفيعة المستوى في العملية.

وفي مطلع اكتوبر من العام 2018، أُعلن عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي عقب دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على أوراق رسمية، قبل أن تعلن السلطات السعودية مقتله رسمياً بعد أكثر من نصف شهر على اختفائه.

وحامت الشكوك حينها حول شخصيات سعودية نافذة، من ضمنهم المستشار سعود القحطاني وأحمد عسيري نائب مدير الاستخبارات العامة السابق، والقنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي.

وتسببت حادثة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي وتقطيع جثته بهزة عنيفة في أركان وسمعة النظام السعودي، بالإضافة الى توتر علاقاته الدبلوماسية مع عدد من الدول الإقليمية والغربية، وقوبلت هذه العملية الوحشية بحملة استنكار وتضامن كبيرة في مختلف ارجاء العالم.

قراءة 2390 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الحكومة الشرعية تتهم الحوثيين بتقييد حرية وحركة بعثة الأمم المتحدة في الحديدة الحكومة الشرعية تدين اغلاق الحوثيين مطار صنعاء أمام الرحلات الاغاثية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى