مأرب.. ندوة حقوقية تناقش تعزيز مفاهيم الحماية من العنف ضد النساء والأطفال خلال النزاعات المسلحة مميز

  • الاشتراكي نت / مأرب

الخميس, 18 تشرين2/نوفمبر 2021 20:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عُقد الأربعاء، بمدينة مأرب، ندوة حقوقية حول حماية النساء والأطفال من العنف الجندري في أوضاع النزاعات المسلحة، نظمتها شبكة "نساء من أجل اليمن" بالتنسيق مع إدارة المرأة والطفل بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة.

وهدفت الندوة التي أقيمت بدعم من الـ"Women 4 Yemen" إحدى هيئات منظمة اليونيسف، التابعة للأمم المتحدة، وشاركت فيها نحو 20 امرأة إلى تعزيز مفاهيم الحماية من العنف ضد النساء والأطفال، خلال النزاعات المسلحة.

 وفي افتتاح الندوة أكدت مدير إدارة المرأة والطفل في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، الأستاذة سقطرى البقماء، على أهمية إقامة مثل هذه الندوة، وذلك في ظل النزاع المسلح الذي تشهده اليمن، بشكلٍ عام، ومحافظة مأرب بشكلٍ خاص.

وأشارت البقماء إلى ان هذه الندوة بما فيها من أوراق عمل ونقاشات ومداخلات ستسهم في تعزيز المفاهيم بحماية النساء والأطفال في ظل النزاع المسلح، لافتةً إلى ان هذه الندوة تأتي كجزء من محصلة لجهود تبذلها المرأة اليمنية على مختلف الأصعدة لتدافع عن نفسها وطفلها من صلف العنف الذي أصبح بالنسبة لها يهدد الحياة بشكلٍ عام.

وقدمت في الندوة ورقتا عمل تطرقتا إلى المستوى الذي وصل إليه العنف الجندري نتاج الحرب والصراع في اليمن، ومدى تأثير النخب والنشطاء في رفع مستويات الوعي المجتمعي بأهمية حماية كل من النساء والأطفال في ظل التحديات التي تفرزها النزاعات المسلحة.

واستعرضت الورقة الأولى التي قدمها الدكتور علي التام، رئيس منظمة حماية للتوجه المدني، العنف ضد الأطفال في ظل النزاع المسلح، معدداً عديد من أشكال هذا العنف منه استخدامهم في التجنيد، وتعرضهم للقصف والإستهداف المباشر.

وتحدثت أمين عام منظمة إكليلة، الأستاذة أمل دحوان في ورقة العمل الثانية، عن أنواع العنف الذي تتعرض له وتعرضت له المرأة اليمنية في ظل النزاع ووضعها خلال زمن الحرب.

وأوصت الندوة بحماية النساء والأطفال من أشكال العنف التي أنتجتها الحرب التي تشهدها البلاد، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنيبهم آثار هذا الصراع المستمر، مشددة على ضرورة إيصال أصوات النساء والأطفال المنتهكة حقوقهم إلى المحافل الدولية والضغط على صناع القرار الدوليين بإدانة المتسببين بالانتهاكات والممارسات المخالفة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

وطالبت من الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة بإيجاد حلول سريعة وفعالة لحماية نساء وأطفال اليمن ومساعدة ضحايا الحرب منهم ورفع مستوى تدخلاتها في المجالات الطبية المنقذة للحياة وبرامج الحماية والدعم والتأهيل النفسي لضحايا الحرب.

قراءة 327 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « مأرب.. قصف صاروخي للحوثيين على مخيم للنازحين في الأطراف الجنوبية للمدينة مراسلون بلا حدود تطالب السعودية بالإفراج عن الصحفي اليمني علي أبولحوم »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى