جامعات عدن وتعز وأبين تبدأ اضرابا شاملاً من يوم غدا احتجاجاً على انهيار العملة المحلية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 04 كانون1/ديسمبر 2021 19:54
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعلنت جامعات عدن وتعز وأبين الاضراب الشامل ابتداءا من يوم غداً الاحد احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة المحلية.

أعلنت نقابتا هيئة التدريس بجامعتي تعز  وأبين، في بيان اليوم السبت بدء الإضراب الشامل اعتباراً من الأحد،  احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة المحلية.

وخاطب البيان أعضاء هيئة التدريس بالقول: "ظلت نقابتكم إلى آخر لحظة تستبعد خيار الإضراب الشامل إلى أن فرض هذا الخيار نفسه في ظل ظروف أقل ما يمكن أن يُطلق عليها بالمأساوية".

وأشار البيان إلى "بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة تعز ومراكزها العلمية بدءا من صباح الأحد".

وأضاف: "الخطوة تأتي استشعارا للمسؤولية الملقاة على عاتق النقابة تجاه المجتمع الذي تمثله والذي وصل حد الإنهاك بسبب غلاء المعيشة وتردي الوضع الذي أصبح كارثياً نتيجة الانهيار المستمر والمتسارع للعملة الوطنية".

وطالبت النقابة "بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها أمام العملة الصعبة قبل عام 2015 وتسليمها بهذه العملة مع زيادة 50 بالمئة على المرتب الأساسي".

والخميس، أعلن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن الإضراب الشامل عن العمل اعتباراً من يوم الأحد، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة.

وقال المجلس في بيان "يؤسفنا جداً أن نعلن بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة عدن ومراكزها العلمية بدءاً من الأحد" موضحا أن الخطوة "جاءت استشعاراً بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه مجتمعنا وما يعانيه من غلاء وتردي الوضع المعيشي بسبب الانهيار المتسارع والمستمر للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية".

وطالب البيان "بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها بالعملة الصعبة في عام 2015، وزيادة مرتبات كافة موظفي الدولة".

وأدى التراجع في سعر العملة، إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر .

وكانت جمعية الصرافين بالعاصمة المؤقتة عدن، اعلنت تعليق كافة عمليات النشاط المصرفي لمدة ثلاثة أيام إبتداءاً من اليوم السبت، احتجاجا على الانهيار المستمر في قيمة العملة المحلية.

ودعت الجمعية الرئاسة اليمنية الى القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها لوقف هذا الانهيار واستعادة قيمة الريال اليمني المفقودة وقدرته المعدمة على توفير اساسيات العيش للمواطنين.

وسبق أن حذرت الغرفة التجارية والصناعية بعدن الخميس من "أن يؤدي الانهيار المستمر للعملة الوطنية إلى اضطراب خطير في التجارة والصناعة، وشح المعروض السلعي الذي سيدفع البلد مجاعة كارثية"، حد وصفها.

وسجل الريال اليمني انهيارا قياسيا مقابل العملات الأجنبية الأخرى بعدما تخطى الدولار الامريكي حاجز الـ1700 ريال في تعاملات اليوم المسائية بالعاصمة المؤقتة عدن، حسبما أفادت مصادر مصرفية.

قراءة 390 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الحديدة.. إصابة مسن وزوجته بقصف حوثي استهدف مناطق أهلة شرقي حيس أمنية عدن تكشف عن الجهات المتورطة في العمليتين الإرهابيتين اللتين استهدفتا موكب المحافظ وبوابة المطار »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى