الخارجية الأمريكية: تدفق الأسلحة الإيرانية غير المشروع إلى اليمن انتهاكا صارخا لحظر الأسلحة مميز

الجمعة, 24 كانون1/ديسمبر 2021 17:26
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قالت الخارجية الأمريكية، إن تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين يمثل انتهاكا صارخا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأوضحت، في بيان صادر عن المتحدث باسمها نيد برايس، اليوم الجمعة، أن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية صادر ما يزيد عن 1400 بندقية هجومية من طراز AK-47و226600 طلقة ذخيرة من سفينة منشؤها إيران.

وأشارت، إلى أن "السفينة كانت على  طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن".

وأضافت: إن هذه العملية "مثال آخر على مدى تأثير النشاط الإيراني الخبيث على إطالة أمد الحرب في اليمن".

وقالت: إن "دعم إيران للجماعات المسلحة في جميع أنحاء المنطقة يهدد الأمن الدولي والإقليمي وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين ومواطنينا في المنطقة. كذلك شركائنا في المنطقة وأماكن أخرى".

وذكرت، أن الإدارة الأمريكية "ملتزمة بالتصدي لهذا التهديد الإيراني".

كما لفتت، إلى مصادرة الولايات المتحدة عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، وآلاف البنادق الهجومية. ومئات المدافع الرشاشة وقاذفات القنابل الصاروخية من سفن مماثلة في شهري مايو وفبراير من هذا العام.

وتابعت: "أدى التدفق غير المشروع للأسلحة إلى اليمن إلى تمكين هجوم الحوثيين الوحشي على مأرب. مما زاد من معاناة المدنيين.

وأردفت: "المزيد من القتال -سواء في مأرب أو في أي مكان آخر- لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة. يجب على الأطراف اليمنية التوصل إلى تسوية سياسية معًا لإنهاء الحرب".

والاثنين الماضي، أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية/ الأسطول الخامس، مصادرة سفينة صيد مجهولة قادمة من إيران. على متنها "حوالي 1400 AK-47بنادق هجومية و226600 طلقة ذخيرة".

 وأوضح بيان صادر عن القوات البحرية الأمريكية، أن السفينة ضبطت في شمال بحر العرب. وعرّف طاقم السفينة المكون من خمسة أفراد عن أنفسهم بأنهم يمنيون وسيعدون إلى اليمن.

وقال البيان، إنه "تم تقييم أن السفينة عديمة الجنسية، وقد نشأت في إيران وعبرت المياه الدولية على طول طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن.

وأضاف: أن "التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي والعقوبات الأمريكية".

كما أشار البيان، إلى "نقل الأسلحة والذخيرة غير المشروعة بعد التحفظ على الطاقم. وقررت القوات البحرية الأمريكية أن السفينة عديمة الجنسية تشكل خطرا على الملاحة للشحن التجاري وأغرقتها".

ونوه، إلى أن السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية العاملة في منطقة الأسطول الخامس الأمريكي، استولت على ما يقرب من 8700 قطعة سلاح غير مشروعة خلال عام 2021.  

كما صادر القوات البحرية الأمريكية، وفقا للبيان، "عشرات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات الروسية المتقدمة. وآلاف من البنادق الهجومية الصينية من النوع 56، ومئات من البنادق الآلية من طراز PKMوبنادق القنص. وقاذفات القنابل الصاروخية من سفينة عديمة الجنسية تعبر شمال بحر العرب في مايو الماضي".

وذكر البيان، أنه "في فبراير/ شباط، صادرت المدمرة التي تعمل بالصواريخ الموجهة يو إس إس وينستون إس. تشرشل (DDG 81) مخبأ للأسلحة قبالة سواحل الصومال. بما في ذلك آلاف البنادق الهجومية من طراز AK-47، والمدافع الرشاشة الخفيفة، وبنادق القنص الثقيلة. وقاذفات القنابل ذات الدفع الصاروخي. وشمل المخزون أيضا البراميل والمخزونات والمناظير البصرية وأنظمة الأسلحة.

قراءة 450 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « اشتراكي تعز يحتفي بأديب اليمن الدكتور سلطان الصريمي الحكومة تحصر شراء وتوزيع المشتقات النفطية عبر شركة النفط اليمنية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى